بعد الحكم الجديد في «فتنة الشيعة».. أبرز 8 معلومات عن أحداث القضية

2018-09-5 14:44:15
$name_subcat
بعد الحكم الجديد في «فتنة الشيعة».. أبرز 8 معلومات عن أحداث القضية

/




كتب- محمد مجدي:


نشر فى :
الأربعاء 5 سبتمبر 2018 – 4:42 م
| آخر تحديث :
الأربعاء 5 سبتمبر 2018 – 4:42 م

عادت قضية أحداث «فتنة الشيعة» للظهور مجددًا بحكم أصدرته محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار معتز خفاجي، اليوم الأربعاء، بمعاقبة 5 متهمين بالسجن 14 عامًا.

الحكم الذي أصدرته المحكمة اليوم هو إحدى محطات القضية التي تعود وقائها لعام 2013، «الشروق» ترصد أبرز 8 معلومات مرت بها القضية في محطاتها السابقة والحالية والمستقبلية.

1- وقعت أحداث القضية في شهر يونيو 2013 بقرية أبو مسلم بمحافظة الجيزة، عندما هاجم المتهمون القيادي الشيعي حسن شحاتة وعدد من معتنقي المذهب الشيعي بالضرب المبرح والحرق خلال إحيائهم شعائر مولد الإمام المهدي الذي يحتفل به الشيعة كل عام، وهو ما يخالف المذهب السني للمسلمين في مصر، وأسفرت الأحداث عن مقتل شحاتة و3 من أتباعه وإصابة آخرين.

2- في أغسطس 2014 أحال النائب العام 31 متهمًا للمحاكمة الجنائية، ووجهت النيابة لهم تهم القتل العمد بأن توجهوا إلى مكان تواجد المجني عليهم وحاصروهم حاملين أسلحة بيضاء وعصى وزجاجات مولوتوف وأجبروهم على الخروج ثم انهالوا عليهم ضرباً وطعناً فأحدثوا إصابتهم التي أودت بحياتهم.

3- في ديسمبر 2014 نظرت محكمة الجنايات الجيزة برئاسة المستشار معتز خفاجي أولى جلسات محاكمة المتهمين بقاعة المحاكمات بمعسكر الأمن المركزي في أكتوبر، واستمرت في إجراءات المحاكمة قرابة 6 أشهر.

4- في يونيو 2015 أصدرت محكمة الجنايات حكمها بماقبة 23 متهمًا بالسجن المشدد 14 عامًا من بينهم 9 محبوسين فقط والباقي هاربين، كما قضت ببراءة 8 آخرين.

5- بعد طعن الـ9 متهمين المحكوم عليهم حضوريًا بالسجن 14 عامًا.. قضت محكمة النقض في فبراير 2017 بتأييد حكم الجنايات ليصبح الحكم الصادر بحقهم نهائي بات.

6- ظلت القضية مفتوحة بالنسبة للمتهمين الهاربين المحكوم عليهم غيابيًا، إلى أن جرى القبض على 5 متهمين، ليسقط الحكم الغيابي ويعاد إجراءات محاكمتهم أمام نفس المحكمة من جديد.

7- أصدرت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار معتز خفاجي، اليوم الأربعاء 5 سبتمبر، حكمها بسجن المتهمين الخمسة 14 عامًا لكل منهم، وهي العقوبة ذاتها التي قضت بها عليهم غيابيًا.

8- الحكم الصادر ضد المتهمين الـ5 يتبقى له طعن واحد أمام محكمة النقض وفقًا لقانون الإجراءات الجنائية الجديد، ليصبح الحكم المنتظر صدوره منها نهائي بات لا يجوز الطعن مرة أخرى.

المزيد من الحوادث

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top