إطلاق الحملة الوطنية لليوم العالمي للإيدز 2018 بالتعاون مع الصحة

10/09/2018 - 12:23:53 pm
$name_subcat
إطلاق الحملة الوطنية لليوم العالمي للإيدز 2018 بالتعاون مع الصحة

/




كتبت – أسماء سرور:


نشر فى :
الإثنين 10 سبتمبر 2018 – 2:19 م
| آخر تحديث :
الإثنين 10 سبتمبر 2018 – 2:19 م

مليون و800 ألف أصيبوا بالإيدز حول العالم خلال العام الماضي
أطلق برنامج الأمم المتحدة المشترك المعنى بفيروس نقص المناعة البشرى (الإيدز) بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، أمس الاثنين، الحملة الوطنية لليوم العالمي للإيدز 2018.
وقال الدكتور وليد كمال مدير البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة، في كلمة له خلال الاحتفالية التي أقيمت اليوم الاثنين، بهذه المناسبة، إن مصر تسعى للتوافق مع الأهداف الاستراتيجية العالمية للقضاء على الإيدز بحلول العام 2030 كجزء من أهداف التنمية المستدامة، منوها بأن معدل انتشار الإيدز في مصر منخفض للغاية ما يجعلها تتطلع لتحقيق هذا الهدف قبل الموعد المحدد”.
وأكد أن وزارة الصحة تعمل على توفير الخدمات بدون أي تمييز، وتعمل أيضا على منع الوصم والتمييز ضد المصابين بمرض الإيدز الذين يحق لهم الحياة وسط المجتمع بشكل طبيعي، مشيرا إلى وجود برامج متكاملة وناحجة بنسبة 100% لحماية الأطفال المولودين لأمهات مصابات بالإيدز، ويتم النظر لهذا المرض ليس فقط من الناحية الصحية وإنما أيضا من النواحي الاجتماعية والأسرية والاقتصادية.
ولفت إلى أن 36 مليون شخص حول العالم متعايش مع فيروس الإيدز، منهم 21 مليون يحصلون على العلاج المضاد للفيروس أي 59% بزيادة 2.3 مليون عن العام السابق، منوها إلى أن مليون و800 ألف مواطن أصيبوا بالفيروس خلال العام الماضي، و940 ألف توفوا بسبب الفيروس في نفس العام.
وأكد أن معدل الاصابة بمرض الايدز انخفض خلال العام الحالى لأقل من 0.02 %، مما يعتبر من أقل المعدلات بدول العالم بناءً على البيانات الرسمية الصادرة من منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة للإيدز، مضيفا أن إطلاق اليوم العالمى للايدز 2018 جاء كثمرة للجهود التى تبذلها دائما وزارة الصحة حتى تتواكب مع الخطة اﻻستراتيجية المستدامة والتى هدفها القضاء على اﻻيدز 2030.
وأوضح أن هدف الخطة اﻻستراتيجة هو التحكم فى انتشار المرض فى 2022، وأن الوزاؤة تهتم بخدمات الوقاية والعلاج والدعم النفسى للمريض والمحيطين به.
وانتقد الوصمة والتى تمنع من وصول المريض للعﻻج واﻻفصاح عن إصابته، وان هدف الوزارة ايضا هو القضاء على هذه الوصمة فاﻻيدز يعتبر مرض مزمن.
من جانبه، قال الدكتور أحمد خميس مدير برنامج مكافحة اﻻيدز باأمم المتحدة، إن 77 مليون شخص أصيبوا بالفيروس منذ بداية اكتشاف المرض، منهم 35 مليون شخص توفوا بسببه، لافتا إلى أن 80% من السيدات الحوامل المتعايشات مع المرض حصلوا على العلاج عام 2017، وانخفضت الإصابات الجديدة بالفيروس بنسبة 74% منذ ذروة الإصابة عام 1996.
وأضاف أن نسبة الإصابة بين الأطفال انخفضت بنسبة 35%، عام 2010، وأن كل أسبوع يصاب 7 آلاف امرأة تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 24 عام بالفيروس، موضحا أن مرض السل السبب الرئيسي للوفاة بين المصابين بالإيدز.
وأشار إلى أنه تم رصد 21 مليار دولار أمريكي لمواجهة الإيدز، في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ومن المفترض ن ترتفع إلى 62 مليار دولار في 2020.
وخلال المؤتمر تم عرض الفيديو الموسيقي (White Spot- نقطة بيضاء) المشترك بين فرقة كايروكي وأحمد مالك، وسلمي أبوضيف، وكريمة منصور.

المزيد من الالصحة والجمال

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top