اعرف جسمك.. الجهاز العصبى الباراسمبثاوى ينظم عمل الجسم ويتحكم فى الغدد اعرف جسمك.. الجهاز العصبى الباراسمبثاوى ينظم عمل الجسم ويتحكم فى الغدد

اعرف جسمك.. الجهاز العصبى الباراسمبثاوى ينظم عمل الجسم ويتحكم فى الغدد

10/09/2018 - 04:23:31 am
$name_subcat
اعرف جسمك.. الجهاز العصبى الباراسمبثاوى ينظم عمل الجسم ويتحكم فى الغدد

/


ينظم الجهاز العصبى الباراسمبثاوى فى المقام الأول الأعضاء الحشوية مثل الغدد، مع توفير التحكم المهم فى العديد من الأنسجة، فإن النظام الباراسمبثاوى يختلف تمامًا عن السمبثاوى، وهنا نقدم لك تفاصيل مهمة عنه فى حلقة جديدة من حلقات سلسلة “اعرف جسمك”.


ووفقًا لما ذكره موقع “Britannica” الطبى، يتم تنظيم الجهاز العصبى الباراسمبثاوى بطريقة مشابهة للسمبثاوى مع اختلال مهام كل منهما تمامًا، وتوجد غدد إفرازية مختلفة فى الرأس تحت سيطرة هذا الجهاز، وتشمل الغدة الدمعية، التى تمد الدموع إلى القرنية من العين، والغدد اللعابية (الغدد تحت اللسان، الغدد تحت الفك، والغدد النكفية) والتى تنتج اللعاب، والغدد المخاطية الأنفية، التى تفرز المخاط فى ممرات الهواء الأنفية.


كما أن الجهاز الباراسمبثاوى يتدخل لكى ينظم عمل الجسم من خلال تقليل سرعة نبضات القلب ويزيد من حركة المعدة، وإفراز العصارات الهاضمة وكذلك توسيع الأوعية الدموية مع تضييق حدقة العين، وكل ذلك من أجل تنظيم عمل الجسم فى ظل حركة الأجهزة الأخرى.


 


 

المزيد من الالصحة والجمال

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top