هل أدوية الاكتئاب مقاومة للمضادات الحيوية؟.. دراسة علمية تجيب هل أدوية الاكتئاب مقاومة للمضادات الحيوية؟.. دراسة علمية تجيب

هل أدوية الاكتئاب مقاومة للمضادات الحيوية؟.. دراسة علمية تجيب

08/09/2018 - 11:23:35 am
$name_subcat
هل أدوية الاكتئاب مقاومة للمضادات الحيوية؟.. دراسة علمية تجيب

/


كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أستراليون أن أحد المكونات الرئيسية لمضادات الاكتئاب الشائعة مثل “بروزاك” يمكن أن تسبب مقاومة للمضادات الحيوية.


ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “MedicalXpress”، ركزت الدراسة التي قادها الدكتور “جيان هوا باور” من المركز المتقدم بجامعة كوينزلاند على عقار “فلوكستين” ، وهو دواء يستخدم لمساعدة الناس على التعافي من الاكتئاب أو اضطراب الوسواس القهري أو اضطرابات الأكل.


وقال الدكتور “باور” إن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وإساءة استخدامها يعتبران العامل الرئيسي الذي يسهم في خلق “الجراثيم الخارقة”، لكن تم اكتشاف أدوية أخرى غير المضادات الحيوية يمكن أن تسبب مقاومة لها.


وأشارت دراسة سابقة إلى أن “التريكلوسان”، وهو مكون مشترك في معجون الأسنان وغسول اليد يمكن أن يحفز مقاومة المضادات الحيوية بشكل مباشر.


وتابع الباحثون أن هناك حاجة لمزيد من العمل للتحقيق في أثار عقار فلوكستين المضاد للاكتئاب على مقاومة المضادات الحيوية في الميكروبات المعوية البشرية.


وأصبحت مقاومة مضادات الميكروبات تشكل تهديدًا كبيرًا للصحة العامة على مستوى العالم ، حيث يموت ما يقرب من 700 ألف شخص سنويًا من الإصابات المقاومة للميكروبات، ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 10 ملايين شخص بحلول عام 2050 ما لم يتم اتخاذ إجراء عالمي الآن.


 

المزيد من الالصحة والجمال

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top