الخضار والفاكهة فيها حتة بايظة أكلها ولا أرميها؟ اعرف رأى الطب الخضار والفاكهة فيها حتة بايظة أكلها ولا أرميها؟ اعرف رأى الطب

الخضار والفاكهة فيها حتة بايظة أكلها ولا أرميها؟ اعرف رأى الطب

06/09/2018 - 06:02:58 pm
$name_subcat
الخضار والفاكهة فيها حتة بايظة أكلها ولا أرميها؟ اعرف رأى الطب

/


كثير من الأشخاص يذهبون إلى الثلاجة فى وقت متأخر من الليل للبحث عن أطعمة أو فاكهة يتناولها للترطيب على جسمه، عند إيجاد ثمرة من الفاكهة أو الخطار بها جزء متعفن يتم إزالته وتناول الفاكهة، فهل هذا صحى أم ضار بالصحة؟


وفى هذا السياق، أجابت الدكتورة، سناء يوسف، أستاذة التغذية الإكلينيكية بجامعة عين شمس، أن هناك أطعمة يمكن تناولها بعد إزالة الجزء المتعفن وأخرى تضر بالصحة حتى بعد إزالة العفن.


وأضحت “يوسف” أن تناول الطعام الذى أصابه العفن يختلف عن بعضه، ويمكن تفسير ذلك عن طريق التقرير التالى:


اللحوم والدجاج

 


اللحوم والدجاج التى بها جزء متعفن يجب عدم تناولها لأنها تحتوي على نسبة عالية من الرطوبة يمكن أن تكون ملوثة ببكتيريا تنمو جنبًا إلى جنب مع العفن.


الحبوب المطبوخة والمكرونة

 


أما بالنسبة للحبوب المطبوخة والمكرونة فأيضا يجب عدم تناولها، حيث إن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الرطوبة يمكن أن تكون ملوثة تحت السطح.


الجبنة المتماسكة والطرية

 


أما الجبنة المتماسكة التى بها جزء متعفن فيمكن تناولها بعد قطع 1 بوصة على الأقل حول بقعة العفن وأسفل (إبقاء السكين خارج القالب نفسه بحيث لا يتسبب في تلوث أجزاء أخرى من الجبن)، وبعد ذلك يجب إعادة تغطية الجبن في غلافه الجديد، أما لو كانت الجبنة طرية  مثل”جبنة كريمية” فيجب تجاهلها وعدم تناولها.


الزبادي والقشدة الحامضة

 


الزبادي والقشدة الحامضة التى أصابها العفن يجب التوقف عن تناولها لأنها تحتوي على نسبة عالية من الرطوبة يمكن أن تكون ملوثة تحت السطح.


المربى


والمربى التى بها جزء متعفن يجب عدم تناولها لأنه يمكن أن يكون العفن أنتج السموم الفطرية، وفقاً لعلماء الأحياء المجهرية.


الفواكه والخضراوات الصلبة

 


الفواكه والخضروات الصلبة مثل الكرنب والفلفل ، الجزر ، والتفاح، يمكن تناولها بعد قطع 1 بوصة على الأقل حول بقعة العفن عند الجزء الصلب من الفاكهة أو الخضروات بحيث لا يتسبب في تلوث أجزاء أخرى من المنتج.


الفواكه والخضراوات المائية

 


أما الخضروات والفاكهة مثل الخيار والخوخ والطماطم وغيرها) يجب عدم تناولها إذا أصابها العفن، لأنه يمكن أن تلوث الفواكه والخضروات الصلبة ذات المحتوى المرتفع من الرطوبة تنمو تحت السطح.


المخبوزات

 


وأخيراً الخبز والمخبوزات، يجب التوقف عن تناولها إذا أصابها العفن لأن التلوث قد يصل إلى تحت السطح.


 

المزيد من الالصحة والجمال

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top