فى آخر الصيف.. إزاى تحمى كبار السن من تقلبات الجو؟

02/09/2018 - 04:03:45 pm
$name_subcat
فى آخر الصيف.. إزاى تحمى كبار السن من تقلبات الجو؟

/


مع نهاية فصل الصيف تبدأ حرارة الجو فى الانخفاض خاصة فى ساعات الليل المتأخرة، وهو ما يجعل كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالأمراض نتيجة تغير الجو، فى هذا التقرير تقدم الدكتورة سامية عبد الرحمن، أستاذ مساعد طب المسنين وعلوم الإعمار بكلية الطب جامعة عين شمس، مجموعة نصائح لحماية كبار السن من تقلبات الجو مع تغير الفصول وهى:


كبار السن وحمايتهم من تقلب الجو


-ارتداء كبار السن ملابس قطنية خفيفة وألوانها فاتحة طوال ساعات النهار وعند التعرض للشمس، وفى ساعات الليل يمكن ارتداء “شال” خفيف ليلاً، لحمايته من البرودة البسيطة التى تحدث فى الساعات المتأخرة ليلاً.


-قاوم تغير درجات الحرارة بشرب السوائل الكافية للحفاظ على درجة حرارة الجسم. 


-شرب المياه باستمرار، لأن إحساس العطش يقل عندما نكبر فى السن، وكذلك مع كبر السن لا يشعر المسن بالحرارة أو البرودة مثل باقى الأشخاص، لأن طبقة الدهون تحت الجلد تقل وتقلل القدرة على عزل الحرارة فى الجسم، لذا يجب متابعة النشرة الجوية باستمرار وارتداء الملابس بناء على النشرة الجوية.  


– لا تغير حرارة الجسم بشكل مفاجئ، فعند الجلوس فى التكييف يجب الانتظار نصف ساعة فى الغرفة بعد إغلاق التكييف والنزول للشارع.

كبار
كبار السن


-الابتعاد عن التجمعات الكبيرة والزحام، حيث يحدث انتشار للأمراض، ويجب التهوية الجيدة للمكان الذى يوجد به المسن.اتباع العادات الصحية وغسل الأيدى باستمرار، مع ضرورة العطس والكحة فى منديل ورقى ووضع اليد على الكوع بدلاً من الكف أثناء العطس.


الحرص على التغذية السليمة، لتقوية المناعة، ومن بين الأطعمة التى تحفز المناعة: التمر الرطب، التين البرشومى، الخضروات والفواكه خاصة ذات اللون الأصفر والأحمر، البنجر، البروكلى، والتوابل مثل: الكركم، حبة البركة، القرنفل، شمع العسل، الباذنجان الأسود، العنب الأحمر، التوت.

المزيد من الالصحة والجمال

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top