«عائلة السرطان».. المرض الوراثي يصيب آخر أفرادها بأمريكا «عائلة السرطان».. المرض الوراثي يصيب آخر أفرادها بأمريكا

«عائلة السرطان».. المرض الوراثي يصيب آخر أفرادها بأمريكا

02/09/2018 - 11:43:36 am
$name_subcat
«عائلة السرطان».. المرض الوراثي يصيب آخر أفرادها بأمريكا

/




محمد رزق


نشر فى :
الأحد 2 سبتمبر 2018 – 1:11 م
| آخر تحديث :
الأحد 2 سبتمبر 2018 – 1:11 م

“أندرسون” عائلة أمريكية من ولاية إلينوي، تعرض 8 أشخاص منهم من أصل 9 لمرض سرطان المعدة الوراثي، ويتواجد الجين المسؤول عن المرض في 400 عائلة في جميع أنحاء العالم، ونسبة الإصابة لأفراد العائلة تتراوح بين 56 و70%.

وحسب جريدة “ديلي ميل” البريطانية، تعد لاسي أندرسون، 28 عامًا، هي أصغر وأسرع شخص مصاب بالسرطان فضًلا عن إصابتها بشكل نادر من المرض الوراثي.

كانت بداية إصابة العائلة عند قيام شقيق والد لاسي أندرسون، بفحص للقولون، في يونيو من العام الماضي، وجد الأطباء أورام حميدة في جميع أنحاء القولون، واكتشف عن طريق الصدفة وجود طفرة في جين “CDH1” المسؤول عن المرض.

ويشمل المرض ما يقرب من 120 طفرة، يمكن لأي منها أن يسبب سرطان المعدة النادر، مع العلم أن تلك الطفرات من الممكن أن تسبب سرطان الثدي والمبيض.

عادة ما يتم تشخيص المرض وهو في مراحله المتأخرة، ويكون وقتها معدل البقاء على قيد الحياة، منخفض ويصل إلى 20%، وهو ما حدث مع عم لاسي، الذي توفي في شهر مايو.

وتعد نسبة الإصابة بالمرض في عائلة أندرسون، هي الأعلى حيث وصلت إلى 90% على غير المعتاد، وقام 6 أفراد من العائلة مما أصيبوا بالمرض بإزالة المعدة، للتخلص من الورم.

واستبعدت “لاسي” احتمالية إصابتها بالمرض كونها آخر أفراد العائلة، بعد شعورها بالأم في المعدة، لم تتوقع أن تكون قد أُصيب بالمرض، إلا أن قامت بالكشف عن السرطان.

وهذا ما جعل اكتشاف “لاسي” للمرض متأخر وأصبح في المرحلة الرابعة منه، وانتشر الورم في إلى أمعائها، وتسبب في تراكم السوائل في بطنها.

ورغم تأخر حالتها، قررت “لاسي” أن تبدأ علاجها بالكيماوي وتمسكها بالحياة، وسط تشجيع من عائلتها وحبيبها، بعد زواجهما منذ أيام.

المزيد من الالصحة والجمال

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top