طبيب ينجح فى إنقاذ مريض من بتر ساقه بابتكار طريقة لتوسيع الشرايين..تعرف عليها

01/09/2018 - 04:03:56 pm
$name_subcat
طبيب ينجح فى إنقاذ مريض من بتر ساقه بابتكار طريقة لتوسيع الشرايين..تعرف عليها

/


لم يكن “عم صابر” يدرك أن قرار الأطباء ببتر ساقه بعد انسداد الشرايين كلياً بها وبعد عمليات عديدة أجراها، لن يتم تنفيذه بعد إرادة الله له وبعد أن نجح الطبيب سامح الإمام فى توسيع الشرايين له بابتكار طريقة جديدة بدون جراحة تسمى “البالون المزدوج”.


5 ساعات قضاها الطبيب فى غرفة العمليات يحاول جاهداً بأكثر من طريقة أن يقوم بتسليك شرايين المريض الذى أجرى أكثر من عملية فاشلة من قبل، ما بين القسطرة والدعامات والبالونات والأسلاك المرشدة ولكن بدون جدوى.


الدكتور سامح الإمام، مدرس الأوعية الدموية


 


قال الدكتور سامح الإمام، مدرس جراحة الأوعية الدموية والأشعة التداخلية بكلية الطب جامعة الأزهر، لـ”اليوم السابع”، بعد 4 ساعات فى غرفة العمليات وبعد تجربة عدة طرق أثناء العملية توصلت لتقنية مختلفة نجحت فى إنقاذ المريض، وهى تقنية البالون المزدوج.


وأوضح أن البالون المزدوج عبارة عن إبرة يتم إدخال بالونتين من خلالها من أعلى ومن أسفل حتى يتم تسليك الشرايين وحتى يصل الدم للشرايين.


وأشار إلى أنها تقنية جديدة لم يستخدمها أحد من قبل وغير موجودة فى الكتب، وجاءت لى الفكرة بالصدفة أثناء إجراء الجراحة للمريض، مؤكدا أن المريض كانت شرايينه مسدودة كلياً، وهى شرايين البطن والحوض والساق ونتيجة عدم وصول الدم للساق كانت ستجرى له جراحة بتر.


العملية التى أجراها الطبيب فى مستشفى هيليوبليس التابعة للمؤسسة العلاجية لوزارة الصحة، كانت باستخدام البنج الموضعى وبدون جراحة، حيث تم التوسيع البالونى المزدوح للشرايين المسدودة كلياً.

المزيد من الالصحة والجمال

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top