أضرار الصبغة على الحامل أضرار الصبغة على الحامل

أضرار الصبغة على الحامل

31/08/2018 - 08:24:00 am
$name_subcat
أضرار الصبغة على الحامل

/

كثيرًا من السيدات يشعرن بالاكتئاب، خاصة خلال فترة الحمل، فيلجأن إلى بعض الحلول الجمالية، مثل تغيير لون الشعر عن طريق استخدام الصبغة، للتخلص من هذا الشعور السيئ، حيث تُعد صبغة الشعر من أشهر الحلول الجمالية التي تفضلها النساء، ولكن هنا يأتي السؤال المهم: هل لصبغة الشعر أضرار على الجنين او على الحامل ؟

تابعينا في هذا المقال سنبين أضرار الصبغة على الحامل

أضرار الصبغة على الحامل حقيقة ام شائعة ؟

 

اختلفت الآراء حول مدى تأثير صبغة الشعر على الجنين والحامل ، لما تحتويه من مواد كيميائية يمتصها الجلد ثم تنتقل إلى الجنين، فهناك دراسات تؤكد وجود تأثير لهذه الصبغات على نمو الجنين، وهناك دراسات أخرى تنفي ذلك، إليكِ عزيزتي أهم هذه الدراسات:

هناك آراء تقول :

تؤكد بعض الدراسات التي أُجريت أن صبغات الشعر آمنة الإستخدام خلال فترة الحمل، حيث إن الجلد يمتص جزءًا بسيطًا من المواد الكيميائية الموجودة في الصبغة، ولا يعتبر أن الكمية البسيطة المُمتصة تستطيع التأثير على حياة ونمو الجنين، ولكن أكد هذا البحث أيضًا على ضرورة توخي الحذر وعدم استخدام أي من صبغات الشعر خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل، حيث إن هذه الصبغات تحتوي على بعض الأبخرة، التي من الممكن أن يكون استنشاقها ضارًا بصحة الجنين ومضر على الأم الحامل .

هناك آراء اخرى تقول :

تشير دراسات أخرى إلى أن صبغات الشعر تضر بصحة الجنين والحامل  ويعود ذلك إلى أن أجهزة الجسم لدى الجنين غير مكتملة، فلا يستطيع حماية نفسه من خطر المواد الكيميائية والأبخرة الموجودة في هذه الصبغات، وينصحون الحوامل بعدم استخدام صبغات الشعر في أثناء الحمل.

وفي حال كنتِ ستصبغين شعركِ، يمكنكِ استبدال الصبغة ذات المواد الكيميائية بأخرى نباتية مثل الحناء، حيث الحناء من البدائل الآمنة، كما إنها تتوافر بألوان متعددة.

أما إذا كنتِ ستصبغين شعركِ بالصبغة التي تحتوي على المواد الكيميائية خلال فترة الحمل، فعليكِ عزيزتي الأم الحامل اتباع هذه النصائح لسلامة جنينكِ:

  • اغسلي فروة رأسكِ جيدًا بعد إزالة الصبغة.
  • لا تتركي الصبغة على شعركِ أكثر من الوقت المحدد.
  • استخدمي قفازات اليد في أثناء توزيع الصبغة على فروة رأسكِ.
  • اصبغي شعركِ في مكان جيد التهوية.
  • عدم استخدام صبغة الشعر خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل.
  • لا تقومي بصبغ الحواجب أو الرموش، حيث إن ذلك يمكن أن يسبب تورماً أو زيادة خطر العدوى في منطقة العين.
  • اعملي اختبار حساسية للصبغة أولاً، واتبعي الإرشادات الموجودة على العبوة.
  • عدم استخدام الصبغة إذا وجدتِ شقوقاً بفروة رأسك.

ما زال العلماء حتى اليوم غير حاسمين حول موضوع صبغ الشعر خلال فترة الحمل وتحمّل المخاطر الناتجة منه، وليس هناك دليل قاطع على خطورة صبغ الشعر في فترة الحمل، لذا إلتزمي قرار طبيبك الخاص بعد استشارته واعرفي الأسباب إذا منعك.

أما إذا لم يمنعك، فاكتفي بتلوين أطراف شعرك ولا تقتربي من الجذور حتّى يطمئن بالك.

و كوني مدركة غالباً ما تُنصح المرأة الحامل بالبعد عن أية مواد كيميائية ضارة؛ حيث إنها لا تضر بها وحدها، لكن يمكن أن تضر بجنينها، خاصة خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل، ويمكن أن يزيد الأمر إلى توخي الحذر عند التعامل مع صبغات الشعر.

في الختام نتمنى لكِ كل الصحة والسعادة لكِ ولطفلك

 

المزيد من الالصحة والجمال

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top