نصائح تربوية لطفل لا يعانى «الجوع العاطفى» نصائح تربوية لطفل لا يعانى «الجوع العاطفى»

نصائح تربوية لطفل لا يعانى «الجوع العاطفى»

31/08/2018 - 07:44:10 am
$name_subcat
نصائح تربوية لطفل لا يعانى «الجوع العاطفى»

/




كتبت ــ دينا صالح:


نشر فى :
الجمعة 31 أغسطس 2018 – 9:08 ص
| آخر تحديث :
الجمعة 31 أغسطس 2018 – 9:08 ص

الحاجة للحب والاهتمام من أهم الاحتياجات النفسية والانفعالية التى يحتاجها الاطفال، فالطفل يسعى إلى أن يشعر أنه محبوب، وهذا الشعور يجب أن يكون متبادلا بينه وبين والديه وأخوته، فالأطفال يميلون إلى أن يكونوا محبوبين ومرغوبين لدى الآخرين.
تقول الأخصائية النفسية والتربوية إيمان نجدى، الطفل الذى لا يشبع لديه عاطفة الحب والاهتمام يعانى ما يسمى «بالجوع العاطفى» والذى يكون له أثر سلبى على تكوينه النفسى مما قد يحوله إلى طفل عدوانى.
وتضيف «نجدى» لذلك على الأهل أن يظهروا محبتهم لفظيًا لأطفالهم كأن يقولوا «أنا بحبك، إنت أغلى حاجة عندى»، فبعض الآباء يعتقدون أن محبة أبنائهم تتمحور فى توفير المأكل والملبس دون الانتباه إلى الحب الحقيقى لأطفالهم كمشاعراهم وعواطفهم واهتماماتهم».
تقدم الأخصائية التربوية لقراء «الشروق» من الوالدين أهم الإرشادات التى تساعدهم على الاهتمام بعاطفة أطفالهم، والتى تجنبهم العديد من المشاعر السلبية كالعدوان والانطواء والشعور بالنقص.
أن نكون حذرين عندما نتحدث مع الطفل بتجنبنا العبارات المحبطة مثل «إنت غبى، إنت تعبتنى، إنت مش قادر تعمل كذا اللى زيك يعمله فى ثانية، إنت فاشل» و«أن نلائم بين قدرات الطفل وتوقعاته»، وأن يتوافق أسلوب الأم والأب فى التربية، بما يضمن أن نعبر للطفل عن احترمنا لآرائه وأن تستمع لها، وكذلك ضمان التعبير عن حبك لطفلك باستمرار فشعور الطفل بالحب والاهتمام يسهل عملية الاتصال بينه وأبويه، ولا تنتقد طفلك باستمرار وكن مصغيًا جيدًا له، وأهمية بث شعور للطفل بقيمته الذاتية وامنحه من وقتك.

المزيد من الالصحة والجمال

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top