اضرار الافراط فى تناول الطعام اضرار الافراط فى تناول الطعام

اضرار الافراط فى تناول الطعام

29/08/2018 - 03:23:40 am
$name_subcat
اضرار الافراط فى تناول الطعام

/


الإفراط فى تناول الطعام بصورة مبالغ فيها قد يؤدى إلى معاناة الشخص من عدة أمراض أو زيادة الوزن الذى يؤدى إلى السمنة والتى تقود بالتالى إلى مشكلات صحية.


يرتبط الإفراط فى تناول الطعام دائما بموسم الأعياد والأجازات، ويزداد بالتالى زيادة تناول أنواع معينة مثل البطاطس المقلية أو الشوكولاتة ، ونتيجة الافراط فى تناول الطعام يؤدى إلى زيادة الضغط على معدتك وإرهاقها.


 


وفقا لتقرير على جريدة ” independent” يمكن للمعدة المتوسطة أن تعالج ما بين لتر واحد ونصف لتر من الطعام قبل التخلص منها ، ولكن يمكن أن تمتد لاستيعاب أربعة أضعاف ذلك بكثير قبل حدوث ضغط على المعدة.


اضرار الإفراط فى تناول الطعام


 


اضرار الافراط فى تناول السكريات والكربوهيدرات

 


عندما يتناول الشخص وجبة غنية بالدهون والسكر والكربوهيدرات، فإن الجهاز العصبى السمبثاوى الخاص بك يخبر جسمك بالبطء والتركيز فقط على هضم الطعام ، مما يجعلك تشعر بالخمول.


عندما يتم هضم الطعام ، تنتج خلايا البنكرياس هرمون الأنسولين الذي يؤدي بدوره إلى زيادة في هرمونى الميلاتونين والسيروتونين ، مما يجعلك تشعر بالنعاس والسعادة معا.

اضرار
اضرار الإفراط فى تناول الطعام 3


 


قد تجاهد نفسك فى إبقاء عينيك مفتوحتين بفضل ارتفاع مستويات الجلوكوز نتيجة الطعام الذي تناولته، مما يمكن أن يتداخل مع الخلايا العصبية في الدماغ التي تنتج عادة بروتينات الأوريكسين المسئولة عن إبقائك مستيقظًا ومتنبها.


الافراط فى تناول الطعام أيضا يعطى جسمك مؤشر لإنتاج مزيد من هرمون اللبتين الذى يرتبط بالدماغ ويخبراها انك لم تعد جائعا ، لأن مستويات اللبتين ترتبط مباشرة بكمية الدهون في الجسم.


في مثل هذه الحالات، قد يبني الناس مقاومة ليبتين ، مما يعطل قدرة الدماغ على التعرف عندما تكون ممتلئًا ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة الوزن.


 


اضرار السكريات الزائدة على الدماغ  

 


تعتبر المشروبات السكرية والحلوى والمخبوزات ومنتجات الألبان المحلاة المصادر الرئيسية للسكر المضاف الذى يضر كثيرا الجسم، ولكن لا يقتصر السكر على الحلويات المحلاة فقط بل يمكن أن يشمل  أطعمة  مثل الخبز وصلصة الطماطم ، ومن الصعب تحديد السكريات المضافة على ملصقات المنتجات حيث يمكن إدراجها تحت عدد من الأسماء ، مثل شراب الذرة ، أو سكر النخيل ، أو عصير القصب ، أو السكروز.

اضرار
اضرار الإفراط فى تناول الطعام 4


 


تناول السكر يعطي الدماغ دفعة كبيرة من مادة كيميائية جيدة تدعى دوبامين التى تزيد رغبة الجسم فى تناول المزيد من الحلويات ، عكس الفواكه والخضروات التى  لا تسبب للدماغ إطلاق كمية كبيرة من الدوبامين ، يمكن أن تعطي الحلوى في بعض الأحيان دفعة سريعة من الطاقة أو ارتفاع السكر عن طريق رفع مستويات السكر في الدم بسرعة.

المزيد من الالصحة والجمال

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top