اعراض مرض السكر عديدة منها فقدان الوزن والعطش الزائد

29/08/2018 - 01:23:29 am
$name_subcat
اعراض مرض السكر عديدة منها فقدان الوزن والعطش الزائد

/


مرض السكرى من أكثر الأمراض المنتشرة، وهى من الأمراض التى يعانى فيها الشخص من ارتفاع نسبة الجلوكوز فى الدم، لأن انتاج الجسم للأنسولين غير كافِ، وهناك أعراض لمرض السكرى مثل: كثرة التبول، فى هذا التقرير نتعرف على اعراض مرض السكر، بحسب موقع “Healthline“.


اعراض مرض السكر 


اعراض مرض السكر


قد تحدث أعراض مرض السكرى عندما تصبح مستويات السكر فى الدم مرتفعة بشكل غير طبيعى، وتشمل أعراض مرض السكر الأكثر شيوعاً ما يلى :


– العطش الزائد.


– الشعور بالجوع الزائد.


– التعب المفرط.


– زيادة التبول خاصة ليلاً.


– عدم وضوح الرؤية.


يمكن أن تختلف الأعراض من شخص إلى آخر، وتعتمد الأعراض على نوع مرض السكرى الذى تعانى منه.

ما
ما هى اعراض مرض السكر


أولاً : اعراض مرض السكرى من النوع الأول

 


تبدأ أعراض مرض السكرى من النوع الأول بشكل مفاجئ ويظهر النوع الأول فى الأطفال والمراهقين والشباب، ومع ذلك يمكن أن يتطور مرض السكرى من النوع الأول فى أى عمر.


وبالإضافة إلى الأعراض السابقة قد يلاحظ الأشخاص المصابون بالنوع الأول من السكرى فقدان سريع وفورى فى الوزن.


ثانياً: اعراض مرض السكرى من النوع الثانى

 


النوع الثانى من مرض السكرى هو النوع الأكثر شيوعاً، ويظهر بشكل أكبر عند البالغين، وتشمل عوامل الخطر لمرض السكرى من النوع الثانى زيادة الوزن، كثرة الجلوس وعدم القدرة على التحرك كثيراً، الوراثة من أحد أفراد العائلة، وقد لا يعانى مرضى النوع الثانى من أعراض كثيرة، وتظهر الأعراض السابقة بشكل بطئ.

اعراض
اعراض مرض السكر الاكثر شيوعا


 


اعراض مرض السكرى الأكثر شيوعاً

 


العطش المتكرر:

 


إذا شربت كوب من الماء ولا زلت تشعر بأنك بحاجة إلى المزيد من الماء، هذا لأن عضلاتك وأنسجتك تكون فى حاجة إلى المزيد من الماء لأنها تعانى من الجفاف مع ارتفاع مستوي السكر فى الدم، حيث يحاول الجسم سحب السوائل من الأنسجة الأخرى وهو ما يسبب الجفاف والشعور بالعطش.

العطش
العطش الزائد من اعراض مرض السكر


كثرة التبول

 


شرب كميات كبيرة من الماء يسبب لك كثرة التبول، كما قد يحاول جسمك أيضاً التخلص من السكر الزائد من خلال التبول.


الجوع الشديد

 


قد لا تزال تشعر بالجوع حتى إذا تناولت شئ ما، لأن أنسجتك لا تحصل على الطاقة الكافية من الطعام الذى تتناوله، إذا كان جسمك مقاوماً للأنسولين أو لا ينتج كمية كافية  منه، فقد لا يتمكن سكر الطعام من دخول أنسجتك لتوفير الطاقة، لهذا تشعر بالجوع.

فقدان
فقدان الوزن من اعراض مرض السكر


 


فقدان الوزن غير المبرر

 


قد تأكل بشكل طبيعى ومع ذلك تشعر بالجوع وتستمر فى فقدان الوزن أيضاً، وعندما لا يحصل جسمك على الطاقة الكافية من الأطعمة التى تتناولها، سيؤدى ذلك إلى تحطيم مصادر الطاقة الأخرة المتاحة داخل الجسم، ومنها: مخازن الدهون والبروتين، وهو ما يؤدى إلى فقدان الوزن.


 الشعور بالتعب والإرهاق

 


السكر هو أحد مصادر الطاقة الرئيسية فى الجسم، ومرض السكرى يؤثر على قدرة الجسم على تحويل السكر إلى طاقة وهو ما يسبب الإرهاق.


ضبابية الرؤية

 


ارتفاع سكر الدم بشكل غير طبيعى يؤدى إلى ضبابية الرؤية.

اعراض
اعراض مرض السكر منها بطء الشفاء من الجروح


بطء الشفاء من الجروح والالتهابات

 


إذا كنت مصاباً بالسكرى من النوع الثانى فقد يعانى جسمك من عدم القدرة على الشفاء من الجروح والالتهابات سريعاً ، لأن ارتفاع السكر فى الدم له تأثير سلبى على خلايا الدم البيضاء المسئولة عن شفاء الجروح.

المزيد من الالصحة والجمال

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top