«وول ستريت»: إنفاق قطر للتأثير فى سياسة واشنطن تضاعف 4 مرات «وول ستريت»: إنفاق قطر للتأثير فى سياسة واشنطن تضاعف 4 مرات

«وول ستريت»: إنفاق قطر للتأثير فى سياسة واشنطن تضاعف 4 مرات

30/08/2018 - 10:43:05 pm
$name_subcat
«وول ستريت»: إنفاق قطر للتأثير فى سياسة واشنطن تضاعف 4 مرات

/

فضيحة جديدة كشفتها صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية حول تحركات قطر المشبوهة داخل الولايات المتحدة، حيث قالت إن «الدوحة» ضاعفت حجم إنفاقها فى الولايات المتحدة 4 أضعاف خلال العام الماضى، فى محاولة منها للتأثير على الرئيس دونالد ترامب وإدارته.

وبحسب الصحيفة، أنفق النظام القطرى 16.3 مليون دولار فى عام 2017 من أجل «التأثير على السياسة الأمريكية»، أى ما يقارب 4 أضعاف إنفاقه عام 2016، الذى لم يتجاوز 4.2 مليون دولار. وذكرت أن قطر استخدمت 23 شركة ضغط، مقارنة مع 7 شركات فى عام 2016. وقالت الصحيفة إن «الهدف من الخطوة هو التأثير على السياسة الأمريكية بالاعتماد على أصحاب النفوذ مثل الإعلاميين والأكاديميين المقربين من الرئيس». وأضافت أن «النظام القطرى، الذى يواجه مقاطعة من قبل السعودية والإمارات ومصر والبحرين، استهدف قائمة تضم 250 شخصية نافذة فى الولايات المتحدة فى محاولة منه لتغيير السياسة الأمريكية لصالحه».

«الدوحة» ضخت 16 مليون دولار فى 23 شركة ضغط أمريكية خلال عام.. وتستقطب 250 شخصية بينها محامٍ مؤيد لإسرائيل

وقالت إنه تم إعداد القائمة من قبل رجل الأعمال جوى ألهام، وشريكه نيك موزين، المساعد السابق للسيناتور الأمريكى تيد كروز، حيث حصلا على أكثر من 3 ملايين دولار مقابل خدماتهما. وشملت قائمة تلك الشخصيات كلاً من المحامى المؤيد لإسرائيل آلان ديرشويتز، والحاكم السابق لولاية أركنساس مايك هوكابى، والد المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز.

وقال المحلل السياسى السعودى، أحمد آل إبراهيم، لـ«الوطن»، إن «قطر توظف هذه الأموال على محاولة تأليب الرأى العام الأمريكى تجاه دول المقاطعة مصر والسعودية والإمارات والبحرين»، مضيفاً: «لكن العالم كله يعلم حقيقة الدعم القطرى للإرهاب».

وفى الخامس من يونيو العام الماضى قاطعت «القاهرة والرياض وأبوظبى والمنامة» قطر، متهمة «الدوحة» بدعم الإرهاب وتمويله، بينما تنفى الأخيرة.

أخبار قد تعجبك

المزيد من الأخبار عالمية

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top