تعرف على الملاك ميخائيل وأعجوبة كولوسي تعرف على الملاك ميخائيل وأعجوبة كولوسي

تعرف على الملاك ميخائيل وأعجوبة كولوسي

11/09/2018 - 04:23:05 pm
$name_subcat
تعرف على الملاك ميخائيل وأعجوبة كولوسي

/

كلمة “ميخائيل” كلمة عبرية معناها “مَنْ مثل الله؟”، وهي مكونة من مقطعين:

الأول: ميخا = قوة والثاني: ئيل = الله.

فيكون المعنى العام للكلمة قوة الله، أو من مثل الله (في القوة). وهي اسم يدل على ما أعطاه الله من قوة ومقدرة وسمو وقداسة.

الملاك ميخائيل، أحد رؤساء الملائكة السّبعة، ويعتبر حامي الكنيسة الذي رأس فوج الجنود السماوية وقاتل مع ملائكته الأبرار الشيطان المتكبر واتباعه الأشرار وأخرجه من السماء، هو حامل سيف الحق والعدل. إنه الملاك ميخائيل الذي تعيد له الكنيسة اليوم في ذكرى “أعجوبة كولوسي”.

والأعجوبة جرت في تلك المدينة القابعة في آسيا الصّغرى أو تركيا حيث توجد كنيسة تحمل اسم القدّيس ميخائيل، وبالقرب منها تنساب مياه عجائبية في حوض يقصده الناس للتّبرّك وطلب الشفاء بشفاعته عبر اغتسالهم بالماء ورسم إشارة الصليب. إلى ذاك المقام المقدس، قرر وثني أن يجيء بابنته الوحيدة والخرساء منذ الولادة وهي تبلغ من العمر عشر سنوات، بعد أن رأى جموعًا تغتسل هناك فتشفى. فاقترب وقام بالمثل وسقى وحيدته قائلًا: “باسم الآب والابن والرّوح القدس وشفاعة ميخائيل رئيس الملائكة”، وإذا بالفتاة تُشفى في الحال، فآمن الرجل وعائلته وعدد من معارفهم، وغضب الوثنيون وقرروا هدم الكنيسة وتحويل مجرى النهر نحوها، فأخذوا يحفرون. وقد أثار الأمر هول حارس الكنيسة “أرخيبوس” فراح يتضرع إلى الله ويستغيث بالقديس، وعندما قرر الوثنيون ليلًا أن يحولوا المياه، ظهر القديس ميخائيل وبيده عصا ضرب بها الصخرة فارتدت إليها المياه عن الكنيسة وعبرت بها، وما أصيب المقام بأذى وتضاعف على الأثر عدد المسيحيين.

وتعتبر الكنيسة الملاك ميخائيل بناء على ذلك رئيس الملائكة الأولين الواقف أمام الرب على الدوام، يدافع عن الكنيسة من أعدائها الشياطين، لذلك تكرمه وتبجله الكنيسة في مناسبات كثيرة، لأن شجاعته فاقت الوصف، ومحبته لله عظيمة جدا.

وتقيم الكنيسة القبطية أعيادا تذكارية للملاك ميخائيل في اليوم الثاني عشر من كل شهر من شهور السنة القبطية. ولكن هناك تذكاران يكون الاحتفال فيهما أكبر من باقي شهور السنة. فالعيد الأول يقع في 12 هاتور (يوافق 21 نوفمبر)، والثاني في 12 بؤونه (يوافق 19 يونيو).

المزيد من السياسة

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top