وفد صيني في القاهرة استعدادا لاستيراد التمور المصرية لأول مرة وفد صيني في القاهرة استعدادا لاستيراد التمور المصرية لأول مرة

وفد صيني في القاهرة استعدادا لاستيراد التمور المصرية لأول مرة

08/09/2018 - 11:06:02 pm
$name_subcat
وفد صيني في القاهرة استعدادا لاستيراد التمور المصرية لأول مرة

/

اشترك لتصلك أهم الأخبار

يبدأ الأحد، وفد صيني من مسؤولي الحجر الزراعي الصيني زيارة رسمية للقاء نظرائهم في الحجر الزراعي المصري، لتفقد مزارع النخيل وإنتاج التمور المصرية لأغراض التصدير للبدء في فتح أسواق التمور الصينية أمام المنتجات المصرية لأول مرة، ضمن خطة وزارة الزراعة للتوسع في صادرات التمور المصرية لمختلف الأسواق الدولية.

ووفقا لخطة مصر لتطوير قطاع النخيل والتمور في مصر تستهدف رفع التصدير من 38 ألف طن حاليًا إلى 120 ألف طن سنويًا خلال السنوات الخمس المقبلة، ومضاعفة صادرات التمور لتصل إلى 180 مليون دولار بدلا من 40 مليون دولار حاليا.

وقال الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي المصري، لـ«المصري اليوم»، إنه من المقرر أن يقوم الوفد الصيني بزيارة أخرى لمزارع العنب والموالح المصرية لتقييم مزارع إنتاج الموالح والعنب، والوقوف على المتطلبات الدولية لمعايير تصدير هذه المحاصيل إلى الصين في إطار دفع العلاقات الصينية المصرية في اتجاه زيادة الصادرات الزراعية للأسواق الصينية وخاصة الموالح والعنب والتمور، حيث تشكل الأخيرة سوقا واعدة للصادرات المصرية في جنوب شرق آسيا.

وقال محسن البلتاجي رئيس جمعية «هيا» لتنمية وتطوير الصادرات البستانية أن زيارة الوفد الصيني تساهم في زيادة الصادرات الزراعية من العنب المصري والموالح المصرية، ضمن أحدث الأسواق الواعدة للمنتجات الزراعية المصرية وتشكل محورا جديدا للتعاون الاقتصادي بين القاهرة وبكين، متوقعا أن تشهد الصادرات الزراعية للصين طفرة الموسم التصديري الجديد للعنب والموالح، تنعكس على زيادة عائد الدولة من العملات الأجنبية والاحتياطي الاستراتيجي للدولة.

يأتي ذلك بينما أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن إجمالي كميات المنتجات الزراعية المصدرة إلى الخارج خلال الفترة من الأول من يناير وحتى 30 أغسطس الماضي بلغت 3 ملايين و701 الفا طنا من 12 محصولا تصديريا ضمت الموالح والبطاطا والبصل والفراولة والفاصوليا والفلفل والخيار والرمان وباذنجان والمانجو والجوافة والعنب، فيما تعهدت الوزارة بتنفيذ خطط متواصلة لفتح الأسواق الدولية المختلفة خلال السنوات المقبلة.

يأتي ذلك وأوضح تقرير رسمي أصدرته الوزارة السبت، أن صادرات مصر من الموالح احتلت المركز الأولي بإجمالي مليون و527 ألف طن، تلتها البطاطس في المركز الثاني بإجمالي 756 ألفا و876 طن، ثم صادرات مصر من البصل بإجمالي 252 ألفا و275 طن، بينما احتلت صادرات مصر من العنب المركز الرابع بإجمالي 133 ألف طن، ثم الفراولة التي احتلت المركز الخامس بإجمالي 25 ألفا و715 طنا.

ووفقا للتقرير احتلت صادرات مصر من المانجو المركز السادس في الصادرات بإجمالي 19 ألفا و875 طنا، تلتها في المركز السابع صادرات مصر من الفاصوليا بإجمالي 13 ألفا و891 طنا، ثم صادرات مصر من الفلفل في المركز الثامن بإجمالي كمية بلغت12 ألفا و379 طن، في حين صادرات مصر من الجوافة المركز التاسع بإجمالي كمية 12 ألفا و316 طن.

واحتلت صادرات مصر من الرمان المركز العاشر بإجمالي كمية 7 آلاف و166 طنا، تلتها في المركز الحادي العشر صادرات مصر من الخيار بإجمالي كمية بلغت 3873 طنا، في حين احتلت صادرات مصر من الباذنجان المركز الثاني عشر بإجمالي 1024 طنًا.

المزيد من السياسة

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top