وزيرة البيئة: نهدف لرفع إنتاجية مكامير الفحم وتقليل التلوث من خلال 5 محاور وزيرة البيئة: نهدف لرفع إنتاجية مكامير الفحم وتقليل التلوث من خلال 5 محاور

وزيرة البيئة: نهدف لرفع إنتاجية مكامير الفحم وتقليل التلوث من خلال 5 محاور

06/09/2018 - 12:42:43 pm
$name_subcat
وزيرة البيئة: نهدف لرفع إنتاجية مكامير الفحم وتقليل التلوث من خلال 5 محاور

/






نشر فى :
الخميس 6 سبتمبر 2018 – 2:40 م
| آخر تحديث :
الخميس 6 سبتمبر 2018 – 2:40 م

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن منظومة المخلفات وتطوير المكامير تهدف لرفع الإنتاجية وتقليل التلوث ودعم الشباب والعمل على دعم منظومة متكاملة لمواجهة نوبات تلوث الهواء.

جاء ذلك خلال تفقدها، اليوم الخميس، منظومة تطوير المكامير للفحم النباتي المطورة بمنطقة أرض السباخ بمركز رشيد، بمرافقة الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، وبحضور الدكتور محمد صلاح رئيس جهاز شؤون البيئة.

وأوضحت “فؤاد”، أن المنظومة المتكاملة لمواجهة نوبات تلوث الهواء تتضمن 5 محاور، “الأول التوعية الاستباقية الميدانية بالقرى والمراكز، الثاني إعطاء الفرصة السيارات المخالفة لحدود قانون البيئة بتوفيق أوضاعها، الثالث تحديد مواقع تجميع قش الأرز باشتراطات ميسرة في قطعة أرض إيجار أو تمليك بعيدة عن الكتله السكنية وكهرباء الضغط العالي وقريبة من مصدر المياه والطرق الرئيسية.

وأضافت: “الرابع أن تدعم وزارة البيئة متعهدي جمع قش الأرز وباشتراطات ميسرة وقيمة إيجارية رمزية، بتوفير المعدات اللازمة لجمع قش الأرز، والمحور الخامس هو العمل على تقليل التلوث ومضاعفة الإنتاج واستخدام مختلف المخلفات الزراعية والعمل على التصدير بالعملة الصعبة من خلال دعم أصحاب المكامير بالتكنولوجيا”.

وذكرت أن المحور الخامس يتضمن أيضا، المرور الميداني بسيارات مجهزة بأجهزة تتبع “GPS”، تتم متابعتها من خلال غرفة عمليات المركزية بوزارة البيئة وغرفة عمليات فرع البحيرة للمرور بأحواض حصاد محصول الأرز والسيطرة على أية حرائق لأية مخلفات زراعية وتحرير المحاضر للمخالفين.

ومن جانبه، أضاف الدكتور محمد صلاح، رئيس جهاز شؤون البيئة، أن الوزارة تستخدم صور وتقارير الأقمار الصناعية لرصد أية نقاط حرق مكشوف للمخلفات الزراعية، وتتابع حاله نوعية الهواء من خلال محطات الرصد الثابتة والمتحركة، مشيرا إلى تخصيص العديد من الأرقام لاستقبال شكاوى المواطنين من أية مصادر لتلوث الهواء على الخط الساخن لبلاغات المواطنين عبر تطبيق “الواتسآب” للأرقام التالية “01222693333 أو 19808”.

المزيد من السياسة

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top