أحدها عجائبية والأخرى بها مسجد.. أيقونات داخل العذراء بحارة زويلة أحدها عجائبية والأخرى بها مسجد.. أيقونات داخل العذراء بحارة زويلة

أحدها عجائبية والأخرى بها مسجد.. أيقونات داخل العذراء بحارة زويلة

04/09/2018 - 02:22:35 am
$name_subcat
أحدها عجائبية والأخرى بها مسجد.. أيقونات داخل العذراء بحارة زويلة

/

هناك عشرات الأيقونات الأثرية التي تضمها كنيسة العذراء مريم “حالة الحديد” بحارة زويلة بحي باب الشعرية، وهناك أيقونات يعود تاريخ بعضها إلى القرن الـ12.

ومن ضمن الأيقونات الغريبة واحدة للسيدة العذراء مرسوم بها مسجد إسلامي، وقد أرجع البعض ذلك أنه ربما الذي رسم الأيقونة هو فنان مسلم، وكان رسمه للمسجد بدلًا من وضع اسمه كإمضاء. 

وأبرز الأيقونات بالكنيسة «الأيقونة العجائبية»، وبها تحمل السيدة العذراء السيد المسيح على شجرة الحياة والمغروسة على جثمان شخص، ويقال إنه يرمز إلى يسى بن داود النبي، ويوجد بها 16 نبيًا من أنبياء العهد القديم الذين تنبأوا بمجىء السيد المسيح.. ويقول «بتلر» في كتابه عن العجائبية: «هي الأيقونة التي تمثل لنا السيدة العذراء حاملة السيد المسيح الطفل في منظر نصفي بين فروع شجرة وحولها الأنبياء داخل دوائر، وقال إنها قديمة ومشوقة بأسلوبها وطريقة رسمها».

جدير بالذكر أن مجمع الكنائس الأثرية بحارة زويلة بحي باب الشعرية يضم داخله 3 كنائس، هي: الكنيسة الرئيسية وكنيستان صغيرتان، وديران للراهبات (العذراء ومار جرجس)، أنشئت في القرنين الـ12 والـ13.. أقدمها كنيسة العذراء التي مرت بها العائلة المقدسة خلال رحلتها لمصر بعد محطتها بحي المطرية وقبل أن تتوجه لمحطتها بمصر القديمة.

المزيد من السياسة

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top