انتهاء تنفيذ تصميمات مشروع الربط مع السودان.. واستخراج التراخيص اللازمة

30/08/2018 - 10:42:45 am
$name_subcat
انتهاء تنفيذ تصميمات مشروع الربط مع السودان.. واستخراج التراخيص اللازمة

/




كتب- محمد صلاح:


نشر فى :
الخميس 30 أغسطس 2018 – 12:14 م
| آخر تحديث :
الخميس 30 أغسطس 2018 – 12:14 م

• «عبدالرحيم»: انتهاء تنفيذ تلك الأعمال قبل نهاية العام الجاري
قال جمال عبدالرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إنه تم الانتهاء من تنفيذ التصميمات الخاصة بمشروع الربط الكهربائي مع السودان واستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة، وأن العمل يتم على قدم وساق للانتهاء من الأعمال الخاصة بالحفر وتجهيز الخراسانات، وذلك في إطار جهود قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري للبدء في الخطوات التنفيذية لمشروع تزويد جمهوية السودان الشقيق بقدرة كهربية تصل إلى حوالي 200-300 ميجاوات؛ كمرحلة أولى.

وأضاف «عبدالرحيم»، في تصريحات له اليوم، أن المشروع يتضمن توسيع محطة توشكى (2) بعدد 2 خلية جهد 220 ك.ف، بالإضافة إلى خطوط هوائية تصل أطوالها إلى حوالي 100 كم جهد 220 ك.ف مزدوج، وحوالي 300 برج، لافتا إلى أنه من المخطط الانتهاء من تنفيذ تلك الأعمال قبل نهاية العام الحالي.

وجدير بالذكر أن شركة «L&T» الهندية، هي الشركة النفذة للمشروع، ويتم تنفيذ مشروع الربط على مرحلتين بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ حوالي 6.7 مليون دولار، بمدة تنفيذ تصل إلى حوالي 3 أشهر.

يأتي ذلك تأكيداً على الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائي وتنفيذاً لرؤية القيادة السياسية حتى تكون مصر مركز إقليمي لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والإفريقية.

وكان قد قال أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، في تصريحات صحفية له، إن الأعمال التنفيذية لخط الربط الكهربائي مع السودان بقدرة 300 ميجاوات كمرحلة أولى، تسير بشكل جيد ومن المتوقع الانتهاء منها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأضاف «حمزة» أن الربط الكهربائي الإقليمي يمكن مصر من لعب دورا هاما في تعزيز أمن الطاقة على المدى المتوسط والطويل، كما تشارك بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية.

ولفت إلى أنه تم اتخاذ خطوة كبيرة نحو تدعيم شبكات نقل الطاقة الكهربائية، يقوم القطاع بتنفيذ خطط طموحة عن طريق التعاقد على إنشاء أكثر من 2000 كيلو متر، حيث تم الانتهاء من تنفيذ مشروعات خطوط كهرباء جهد 500 كيلو فولت، بإجمالي أطوال حوالي 770 كيلو مترا حتى الآن، والتي يتم تنفيذها بالتعاون مع شركة «State Grid» الصينية.

وأشار إلى أنه تم التعاقد على تنفيذ مشروعات محطات محولات على الجهود الفائقة من 18 محطة محولات جهد 500 كيلوفولت، وهو ما يعادل إجمالي محطات المحولات جهد 500 كيلوفولت الموجودة بشبكة نقل الكهرباء حتى عام 2014، بالإضافة لمشروعات تطوير وإنشاء مراكز التحكم الجاري تنفيذها في شبكة نقل الكهرباء، وكل هذه الأعمال تمت بمشاركة العديد من الشركات المصرية المتخصصة في تلك المجالات.

المزيد من السياسة

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top