بالصور| «شارع العطارين» .. بهارات الشرق العتيق في «باليرمو» الإيطالية بالصور| «شارع العطارين» .. بهارات الشرق العتيق في «باليرمو» الإيطالية

بالصور| «شارع العطارين» .. بهارات الشرق العتيق في «باليرمو» الإيطالية

07/06/2015 - 07:55:01 pm
$name_subcat
بالصور| «شارع العطارين» .. بهارات الشرق العتيق في «باليرمو» الإيطالية

 

<>

كتبت| نورا الساعي:

تحمل شوارع “باليرمو”، المدينة الإيطالية العريقة، وعاصمة إقليم صقلية “ذاتي الحكم”، أسماء عربية واضحة، ولعل شارع “العطارين”، أبرز شوارعها، وهو عبارة عن ممر طويل تشكل بين منازل لها نفس الطابع، حيث تجد منازل قرية “سيدي بوسعيد” التونسية السياحية، تحمل الشبابيك المقوسة، التي تخرج عن استقامة الجدران بلونها الأزرق القاني، وزركشتها التي تحمل الطابع الأموي في تشكيلها لأنها تعود إلى فترة الفتوحات العربية الإسلامية التي انطلقت من تونس عام 652 للميلاد.

<> <>

 

إذا واصلت السير في شارع “العطارين” بقلب باليرمو الإيطالية، ستجد حين تصل إلى منتصفه محلات البخور والعطارة والبهارات، وكلها مرفوقة بالحشائش العربية المعروفة كالزعتر، والإكليل، والنعناع المجفف، وغيرها.

<> <>

ويؤكد باعة شارع العطارين أن تلك الحشائش يستعملها السكان الصقليون، للتداوي بدلا من الصيدليات، “فالتداوي بالأعشاب من أمراض الزكام والسمنة وغيرهما متأصل في الجزيرة منذ قدوم العرب إليها”، على حد قولهم.

<> <>

ويتأكد الحضور العربي الإسلامي العميق في ثقافة الجزيرة الإيطالية في الموسيقى التي تسمع بين الأزقة، التي تحمل أسماء عربية، إذ بعد الانعطاف يمينا عند انتهاء سوق العطارين، يوجد شارع آخر اسمه “زقاق الكسكسي” وهو زقاق عتيق على شاكلة الأزقة العربية في تونس.

<> <> <> <>

المزيد من المنوعات

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top