المتربصون يمتنعون.. مصر والكويت أزمات هامشية وعلاقات دائمة المتربصون يمتنعون.. مصر والكويت أزمات هامشية وعلاقات دائمة

المتربصون يمتنعون.. مصر والكويت أزمات هامشية وعلاقات دائمة

01/08/2020 - 07:05:43 pm
$name_subcat
المتربصون يمتنعون.. مصر والكويت أزمات هامشية وعلاقات دائمة

/

يبدو أن المتربصين لمصر والشقيقة الكويت لا يتركون أي موقف حتى ولو كان عابرا ومعتادا إلا ويشعلون النيران فيه، وظهر ذلك جليا بالدعوات التي أجهضها ورفضها المصريون بعدما انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو تضمن دعوة إلى حرق علم الكويت، مقابل جائزة مالية، الأمر الذي أثار غضب واستهجان الكويت، وأصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا أكدت فيه قوة العلاقات الأخوية بين البلدين.

– مصر الثانية في عدد الوافدين بالكويت
لا يعرف الكثير أن عدد المصريين في الكويت يأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد الوافدين من بين الدول بعد الهند، ويبلغ عددهم بحسب التقرير الأخير الصادر عن وزارة القوى العاملة، بـ671 ألف وافد مصري مقيم في الكويت، بنهاية عام 2019 ويمثلون 20،83% من عدد السكان الإجمالي لدولة الكويت، ووفقًا للبيانات الرسمية الكويتية فإن العدد الإجمالي للعمالة المصرية في القطاع الحكومي الكويتي في نهاية عام 2018، بلغ 40897 عاملا، يشكل الذكور منهم 26545، والإناث 14352، وإجمالي المصريين العاملين في القطاع الخاص 451960 عاملًا؛ 343500 “ذكورا” و17460 “إناثا”.

– كويتي يعتدي على مصري
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يوم الأحد الماضي الموافق 26 يوليو، وثقته كاميرات المراقبة داخل جمعية “صباح الأحمد” بالكويت، والذي وثق واقعة اعتداء على شاب مصري يعمل “كاشير” من مواطن كويتي.

وأظهر الفيديو المواطن الكويتي وهو يلوح بيده للمواطن المصري، ثم قام بعدها بصفعه على وجهه ثلاث مرات، قبل أن يتدخّل من في السوبر ماركت لمحاولة تهدئة الرجل الكويتي، كما حاول أحد أفراد الأمن منعه من صفع المواطن الموظف المصري مرة أخرى.

وفي رد فعل سريع لهذا الموقف، قام ناصر ذعار العتيبي، رئيس الجمعية، بتقديم استقالته، وأعرب لصحيفة “الأنباء” الكويتية، عن استيائه من “التصرف المشين” الذي وقع من المواطن أمام العلن وتحت سقف كيان يتولى إدارته، مشيرا إلى أن التحقيقات جارية في مخفر ميناء عبدالله لوضع النقاط على الحروف واتخاذ الإجراءات القانونية، ورد الاعتبار للجمعية وللموظف الذي تم الاعتداء عليه.

وذكر العتيبي، أنه تقدم باستقالته إلى وكيل قطاع التعاون في وزارة الشؤون الاجتماعية سالم بطاح الرشيدي، وذلك بعد هذه الواقعة التي حدثت في السوق المركزي بالجمعية، إلا أن الاستقالة قوبلت بالرفض من الأخير الذي أثنى على حكمة العتيبي وإدارته للجمعية طيلة الفترة السابقة.

وحينها تواصلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، مع السفير هشام عسران قنصل عام مصر بالكويت، لمتابعة موقف الشاب المصري الذي تعرض للاعتداء، مؤكدة تقديرها لسرعة التحرك من قبل القنصلية العامة وكذلك من قبل السلطات الكويتية التي لا تفرّق بين العاملين على أراضيها وتعامل المصريين معاملة الكويتيين.

وخلال الاتصال، أكد السفير هشام عسران، أن الحادث فردي ولا يؤثر على متانة العلاقات الثنائية بين الشعبين واستقرار مئات الآلاف من العمالة المصرية بدولة الكويت، موضحًا أنه تم إلقاء القبض على المعتدي وتسجيل القضية جنحة وتتم متابعتها، لافتًا إلى تواصل الجهات المعنية بالكويت مع الشاب المصري الذي تم الاعتداء عليه.

– مصر للطيران تلغي رحلاتها المتجهة للكويت

أعلنت شركة مصر للطيران، اليوم السبت، إلغاء رحلاتها المجدولة المتجهة للكويت اعتبارا من اليوم ولحين إشعار آخر، في ضوء القرار الذي أعلنته هيئة الطيران المدني الكويتية اليوم بوقف الرحلات التجارية لـ31 دولة بينها مصر، نتيجة التداعيات المترتبة على انتشار فيروس كورونا المستجد بناء على تعليمات السلطات الصحية بالكويت.

وشملت قائمة الدول عددًا من الدول العربية، وهم: مصر، سوريا، العراق ولبنان، فيما جاءت البقية كالتالي: “الهند – إيران – الصين – البرازيل – كولومبيا – أرمينيا – بنجلاديش – الفلبين – إسبانيا – سنغافورة – البوسنة والهرسك – سريلانكا – نيبال – المكسيك – إندونيسيا – تشيلي – باكستان –هونغ كونغ – إيطاليا – مقدونيا الشمالية – مولدوفا – بنما – بيرو – صربيا – مونتنيغرو – جمهورية الدومنيكان وكوسوفو”

وتداولت تقارير إعلامية، بأن الكويت وضعت استثناءات لقرار حظر دخول المسافرين القادمين من مصر، تخص فئات محددة من نوعيات الكوادر المصرية على رأسها المعلمين، المهندسين وأيضًا الأطباء وأطقم التمريض بشرط وجود شهادة خلو من الفيروس، ما أثار حفيظة الكثير من المصريين.

وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عبارات تهدئة وصفت العلاقة بين البلدين بأنها “جبل ما يهزها ريح”

المزيد من المنوعات

اخبار ممكن أن تعجبك

Top