أسباب براءة ريهام سعيد في “حلقة السمنة”: الأوراق خالية من السب والقذف – حوادث أسباب براءة ريهام سعيد في “حلقة السمنة”: الأوراق خالية من السب والقذف – حوادث

أسباب براءة ريهام سعيد في “حلقة السمنة”: الأوراق خالية من السب والقذف – حوادث

14/01/2020 - 07:15:35 pm
$name_subcat
أسباب براءة ريهام سعيد في “حلقة السمنة”: الأوراق خالية من السب والقذف – حوادث

/

فصلت محكمة جنح قسم الجيزة، برئاسة المستشار أسامة أبوزيد، اليوم، أسباب حكمها الصادر ببراءة الإعلامية ريهام سعيد، في الدعوى المقامة ضدها من سيدتين وصفتا نفسيهما بـ”البدينتين”، واتهماها بالإساءة لهما في حلقة السمنة من برنامجها “صبايا الخير” الموقوف حاليًا، وحملت الدعوى رقم 23653 لسنة 2019 جنح قسم الجيزة.

وقالت المحكمة في أسباب حكمها، التي تلقت “الوطن” نسخة منها، إنها نظرت الدعوى، وإن الأوراق خلت من ثمة ألفاظ تُعد قذفا في حق المدعيتين “سناء ودعاء”، تمكن المحكمة من معاقبة المتهمة عليه، وأشارت المحكمة إلى خلو الأوراق من أحد أركان جريمة السب والقذف.

وأكدت المحكمة أن ما جاء على لسان “ريهام سعيد” هو تعبير عن خشيتها من أن تلك “البدانة” قد تسبب بعض الأمراض ومنها أمراض القلب، والمتهمة حين انتقدت البدينات كان ذلك حرصا منها على اتباع الوسائل السليمة للتغذية، كما أنها لم توجه صراحة نقدا مباشرا للمدعيتين “سناء ودعاء”، فضلا عن أن للمتهمة الحق في النقد المُباح، لكونها إعلامية ومُوكل لها برنامج يناقش القضايا التي تهم الرأي العام.

وأوضحت المحكمة أن المتهمة حينما عبّرت عن رأيها لم تقصد المُدعيتان بأشخاصهما، وأن ما قررته المتهمة هي وجهة نظر تحتمل الصواب والخطأ، وأنها انتقدت نقدا مباحا حرصا منها على سلامة الذين يعانون من أمراض سببها البدانة، وهو الأمر الذي تشككت معه المحكمة في صحة إسناد الاتهام، ولهذه الأسباب قضت المحكمة ببراءة الإعلامية ريهام سعيد، من التهم المنسوبة إليها، وبرفض الدعوى المدنية، وإلزام رافعها بمصروفاتها، وبدفع مبلغ 50 جنيها مقابل أتعاب المحاماه.

يُشار إلى أن المحكمة نظرت جنحة مباشرة أقامتها سيدتان من أصحاب الوزن الزائد، واتهمتا الإعلامية ريهام سعيد، بسبهما وقذفها، خلال حلقة “السِمنة”، التي قدمتها من خلال برنامجها “صبايا الخير” الموقوف، وأصدرت فيها حكما بالبراءة.

وكان أحد المحامين أقام دعوى ضد “سعيد”، يتهمها بذات الاتهام بسبب الحلقة إلا أن المحكمة قضت برفض الدعوى، لرفعها من غير ذي صفة.

واستمعت المحكمة لمرافعة المحامي شعبان سعيد، دفاع الإعلامية، والذي طلب الحكم ببراءة موكلته لانعدام ركني المصلحة والصفة، ودفع بانتفاء الركنين المادي والمعنوي لجريمة السب والقذف، فضلا عن الدفع بحق موكلته في النقد المباح، وبكيدية الاتهام وتلفيقه.

المزيد من المنوعات

اخبار ممكن أن تعجبك

Top