بعد فوز مصر بجائزة الأيوا.. معلومات عن الاتفاقية المانحة لها

04/09/2018 - 11:22:17 am
$name_subcat
بعد فوز مصر بجائزة الأيوا.. معلومات عن الاتفاقية المانحة لها

/

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، اليوم، فوز جهاز شؤون البيئة التابع للوزارة، بجائزة الصون الدولية لاتفاقية صون الطيور المائية الأفريقية الأورو أسيوية المهاجرة والمعروفة بـ”الأيوا”.

ويعتبر جهاز شؤون البيئة التابع للوزارة، أول جهة حكومية تفوز بتلك الجائزة، منذ إطلاقها عام 1999، وذلك حسبما أعلنت الوزارة في مؤتمر صحفي، واعتبرته حدثا متميزا، يحدث كل 3 سنوات من قبل المعاهدة الدولية “AEWA”.

وتستعرض “الوطن” أبرز المعلومات عن الجهة المانحة الجائزة لجهاز شؤون البيئة المصري، والمعروفة باتفاقية AEWA ، وذلك حسب موقعها الإلكتروني الرسمي:

– اتفاقية الحفاظ على الطيور المائية المهاجرة الأفريقية الآسيوية AEWA، هي معاهدة حكومية دولية مكرسة لحماية الطيور المائية المهاجرة عبر أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

– وضعت الاتفاقية، من قبل وكالة CMS، التي يديرها برنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP، لتجمع بين البلدان محاولة لتنسيق وإدارة الطيور المائية المهاجرة في جميع الأنحاء.

– يرجع تاريخ اتفاقية حفظ الطيور المائية المهاجرة الأفريقية الآسيوية، إلى عام 1972، حين اعترف مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة بالحاجة إلى تعاون البلدان في مجال حماية الحيوانات التي تهاجر عبر الحدود الوطنية.

– تمتد منطقة الاتفاق والدول المتعاقدة من الروافد الشمالية لكندا والاتحاد الروسي إلى الطرف الجنوبي لأفريقيا، حيث تغطي 119 دولة من دول أوروبا وأجزاء من آسيا وكندا والشرق الأوسط وأفريقيا.

– وتنص الاتفاقية على اتخاذ إجراءات منسقة من جانب دول المشاركة، لضمان الحفاظ على الطيور المائية المهاجرة داخل حدودها الوطنية.

– كما جرى إنشاء جائزة AWA Waterbird Conservation Award في عام 2005 من قبل اللجنة الدائمة AEWA  من أجل الاعتراف بالأفراد المشاركة وتكريمهم، وكذلك المنظمات الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات.

– ينبغي على المتقدمين للجائزة، أن يقدموا مساهمة كبيرة في الحفاظ على الطيور المائية، على المدى الطويل في المنطقة الأفريقية، الأوروبية والآسيوية.

– وتمنح الجائزة كل ثلاث سنوات، في كل دورة عادية لاجتماع الأطراف MOP.

أخبار قد تعجبك

المزيد من المنوعات

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top