المعادن ودورها الحيوي في بناء الجسم المعادن ودورها الحيوي في بناء الجسم

المعادن ودورها الحيوي في بناء الجسم

01/09/2018 - 02:42:14 pm
$name_subcat
المعادن ودورها الحيوي في بناء الجسم

/

المعادن لها دور هام وحيوي في بناء جسم الإنسان وبطبيعة الأمر لا يصنع الجسم المعادن الأساسية، بل نحصل عليها من غذائنا، ونحتاج إلى الكثير من المعادن الأساسية لتحفيز الأنزيمات التي لها دور مهم في بناء الجسم. 

كذلك لتلك المعادن وظائف أخرى أيضًا على سبيل المثال:

– يبني الكالسيوم العظام والأسنان، ويحفز إفراز الإنزيمات في الجسم، ويساعد في تنظيم ضغط الدم، وضبط مستوي السكر في الدم، ويساعد العضلات على الانقباض، والأعصاب على توصيل الرسائل، والدم على التجلط.

– يساعد الكروم في الحفاظ على المستوى الطبيعي للسكر في الدم، ويساعد الخلايا في امتصاص الطاقة من سكر الدم.

– يساعد النحاس في التمثيل الغذائي، وتكوين خلايا الدم الحمراء، وتنظيم الناقلات العصبية، والتخلص من الجذور الحرة.

– يساعد الحديد في تكوين الهيموجلوبين المادة الكيميائية التي تحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء)، والمايوجلوبين (بروتين في خلايا العضلات)، كما أنه ضروري لتنشيط إفراز إنزيمات محددة، وتكوين الأحماض الأمينية والكولاجين والناقلات العصبية والهرمونات.

وتتنوع مصادر المعادن الموجودة في الغذاء كما يلي:

– الكالسيوم: الزبادي، والجبن، واللبن، وسمك السردين والسلمون، والعصائر الطازجة، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء، مثل البروكلي والكرنب، لكن ليس السبانخ، أو السلق المضلع، نظرًا لاحتوائها على مثبطات تحد من امتصاص الكالسيوم.

– الحديد: اللحم الأحمر، وفول الصويا المطهي، وبذور قرع العسل، والعدس المطهي، والديك الرومي، والخبز الأسود وحبوب الإفطار.

– المغنيسيوم: اللوز، والخضراوات الخضراء، مثل السبانخ والبروكلي، وفول الصويا، وزبدة الفول السوداني، وبذور دوار الشمس، وغيرها من البذور، وسمك الهلبوت، والخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل، واللبن.

– البوتاسيوم: الزبيب، والبطاطا المخبوزة بقشرها، والطماطم، والفاصوليا السوداء المطهية، والزبادي منخفض الدسم، والموز، والسبانخ.

المزيد من المنوعات

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top