5 أنواع رجيم هتزود وزنك بعد ما تخس وتضر صحتك

31/08/2018 - 02:02:13 am
$name_subcat
5 أنواع رجيم هتزود وزنك بعد ما تخس وتضر صحتك

/

رغم خطورة السمنة والوزن الزائد على الصحة أحيانًا ما تكون محاولات فقدان الوزن هى الأخرى مضرة بالصحة إذا لم تكن عن طريق اتباع رجيم صحى لا يركز فقط على خسارة الوزن وإنما أيضًا يركز على توفير نظام غذائى صحى.


 


ويقول الدكتور “إبراهيم عنانى” أخصائى التغذية العلاجية لـ”اليوم السابع” إن غالبية الناس تقع فى هذا الفخ حيث تنفذ أنظمة رجيم سمعت أنها حققت نتائج جيدة مع آخرين، ولكنهم لا يعرفون أن لكل جسم نوع رجيم يتماشى معه حسب احتياجه لحرق الدهون أو زيادة العضلات مع حرق الدهون.


 


ويضيف: هناك أنظمة رجيم مضرة تسبب زيادة الوزن بشكل كبير بعد فقدانه فى البداية، كما تسبب أضرارًا صحية أخرى  فتؤثر سلبًا على مناعة الجسم ومعدلات الحرق.


 


وحذر أخصائى التغذية العلاجية من 5 أنواع رجيم تسبب هذه المشكلة:


 

رجيم تقليل كميات الطعام


 


يعتبره اخصائى التغذية العلاجية أسوأ أنواع الرجيم رغم أنه مريح نظريًا، وذلك لأنه استهلاك غير متوازن للطعام فمثلا يسبب منع الكاربوهيدرات فى النظام وضعف معدلات الحرق، ويمكن أن يسبب هذا الرجيم نقص المناعة ويزيد مشكلات نقص الحديد أو الفيتامينات أو نقص الكتلة العضلية بالجسم أو تساقط الشعر خاصة اذا كانت المشكلات موجوده بالفعل.


رجيم تقليل كميات الطعام ـ صورة تعبيرية


 

رجيم الوجبة الواحدة


 


من الخطأ الاعتماد على وجبة واحدة حتى لو كانت صحية، ويفترض أن يتم توفير الغذاء للجسم على مدار اليوم حرصًا على اكتساب الطاقة وزيادة التركيز. وهذا الرجيم يمكن أن يسبب ضررًا للجسم ويقلل معدلات الحرق ويعرضه لسوء التغذية لذلك ينبغى أن نطبق رجيم من 5 إلى 7 وجبات لتجنب الشعور بالتعب وفقدان التركيز.


 

رجيم محسوب السعرات


 


لا ينصح بهذا الرجيم إذا كان يعتمد على الدهون المتحولة والنشويات الكثيرة لأنه قد يعيق عملية حرق الدهون، ولكن إذا اعتمد على الدهون الصحية والنشويات المفيدة بطيئة الامتصاص والخضراوات بكميات مناسبة والفاكهة لا بأس به. ولكن على الأغلب يصعب الحفاظ على هذا التوازن.

رجيم
رجيم السعرات


 

رجيم صحى قليل السعرات


 


حتى إذا توافرت كل المميزات فى الرجيم وكان مناسبًا ومتوازنًا فى عناصره الغذائية لا يجب أن تقل السعرات الحرارية عن 1200 سعرة حراراية، واتباع نظام رجيم قاسى بـ 800 سعرة حرارية فأقل يؤثر سلبًا على الجسم بعد أسبوعين أو ثلاثة فلا يصح أن نستعجل نزول الوزن بالرجيم القاسى لأن هذا يقلل معدلات الحرق ويعيد الجسم لنقطة الصفر.


 

رجيم الهرم الغذائى الإرشادى 


 


وهو نظام قائم على الهرم الغذائى الإرشادى الذى يحدد نسب الطعام الذى وضعته وزارة الزراعة الأمريكية لتحديد النسب الصحيحة للطعام من نشويات ودهون وخضروات وفواكه وألبان ولحوم ودواجن.

الهرم
الهرم الغذائى الاسترشادى


 


من الجميل اتباع هذا الرجيم لأنه رجيم صحى لكنه للأسف لن يساعدك على خسارة الوزن وسيوفر لك احتياجاتك النفسية والمناعية بالتأكيد لكن لخسارة الوزن ينبغى اتباع نظام غذائى قليل النشويات أو رجيم قليل الدهون ليساعدك على التخلص من نسبة الدهون المرتفعة. 

المزيد من المنوعات

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top