أغرب عادات الزواج في محافظات مصر

28/08/2018 - 11:42:29 pm
$name_subcat
أغرب عادات الزواج في محافظات مصر

/


أغرب عادات الزواج فى محافظات مصر


أصبحت المظاهر والشكليات ركنا أساسيا فى تجهيزات الزواج، ومنها عادات وتقاليد توارثتها العائلات بمحافظات مصر، «البوابة» ترصد تلك العادات فى الصعيد والوجه البحري، والتى تختلف من القرى إلى المدن.
الشرقية
يقدم العريس بمحافظة الشرقية ٧ أغنام للعروس، كما تقدم أسرة العروس للعريس «المسلوقة»، وهى عبارة عن عيش مخبوز وأعداد من الطيور من البط والدجاج، وتقام ليلة كبيرة من الحنة بمنزل العروس وليلة أخرى للفرح بتكاليف كبيرة، ويتم عرض تجهيزات العروس المبالغ فيها فى فوج من السيارات إلى منزل العريس.
الدقهلية
مع ارتفاع الأسعار، ارتفعت أيضا قيمة الشبكة، والتى لا تقل عن ٥٠ ألف جنيه، وقائمة المنقولات التى تزيد على ٢٠٠ أو ٣٠٠ ألف اعتقادًا من الأهل بضمان حقوق العروس، وليلة كبيرة من الحنة بمنزل العروس وليلة أخرى للفرح.
أسيوط
بالرغم من أنها من المحافظات الفقيرة، لكنها تعتبر الأغلى من حيث المهور والشبكة وتجهيزات الزواج وإقامة الأفراح، والشبكة تكال بالوزن الكبير وبمبالغ طائلة.
سوهاج
عندما يذهب العريس لشراء الشبكة، لا بد أن يشترى هدية من الذهب إلى والدة العروس «الحماة» وعند إتمام الاتفاق على الزواج، يدعو أهل العريس كبار البلد للذهاب لخطبة العروس، ويتحركون فى هيئة موكب محمل بالهدايا فى اتجاه بيت العروس، ويكون أهلها على أتم استعداد لاستقبال والترحيب بالوفد القادم لخطبة ابنتهم بما يليق بهم وبضيوفهم، ويتم الاتفاق على المهر والشبكة وموعد الزفاف.
حلايب وشلاتين
لها عادات مختلفة لا تشبه أى محافظة، نظرا لحياة القبائل بها، ويتم توثيق الزواج عند شيخ القبيلة الذى يفصل فى كل شيء، فالقضاء العرفى هو السارى ولا يوجد هناك من يلجأ للشرطة وإنما لشيخ القبيلة، وتختلف بعض تفاصيل القضاء العرفى عن مثله فى أماكن أخرى مثل سيناء، ولكن هناك قواعد عامة مشتركة تحكم القضاء العرفى بشكل عام‏. ويقوم الشاب بالتقدم لخطبة إحدى الفتيات من القبيلة نفسها، للحفاظ على العلاقات بين الأسر من داخل القبيلة، يتم تحديد عدد الجمال التى سوف يقدمها العريس إلى عروسه، والتى تتراوح ما بين ٦ و٨ جمال، إضافة إلى المهر والصداق بمقدار يتفق عليه.
الأقصر
لا يوجد مهر ولا مقدم ولا مؤخر، وتكون الشبكة على حسب حالة الزوج المادية، ويكون على الزوج المنزل وغرفة النوم، ويكون المطبخ وباقى الأجهزة على العروس، ومن الممكن أن تأتى العروس بالكمبيوتر أو التليفزيون، وقبل الزواج بفترة، يعطى الزوج عروسه مبلغا لشراء الملابس الخاصة بها، ولعمل البسكويت، ومبلغ يوم الزفاف من أجل الكوافير.
أسوان
تتميز أسوان بعاداتها، لأن النوبيين يتزوجون من بعضهم، فالفتاة النوبية يجب أن تتزوج من نوبى مثلها، ولكن تغيرت تلك العادة منذ سنوات، وأصبح النوبى يتزوج من خارج مجتمعه، لكن ما زالت العائلات تصر على ذلك بالنسبة للفتيات، ويتكفل العريس بجميع مطالب الزواج من منزل ومفروشات وأجهزة كهربائية، وتحدد قيمة الشبكة على حسب مقدرة العريس.

المزيد من المنوعات

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top