60 عاما على تأسيس ناسا.. 4 أسئلة حول مشوار وكالة الفضاء الشهيرة 60 عاما على تأسيس ناسا.. 4 أسئلة حول مشوار وكالة الفضاء الشهيرة

60 عاما على تأسيس ناسا.. 4 أسئلة حول مشوار وكالة الفضاء الشهيرة

04/09/2018 - 06:41:48 pm
$name_subcat
60 عاما على تأسيس ناسا.. 4 أسئلة حول مشوار وكالة الفضاء الشهيرة

/


تقترب وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” من بلوغ الـ 60، وعلى مدى ستة عقود، كان العديد الإنجازات والاستكشافات، من الهبوط على سطح القمر وصولا إلى مكوكات الفضاء المنتشرة حول المريخ وأماكن أبعد من نظامنا الشمسى، والذكرى الستين لتأسيس ناسا هى مناسبة للنظر مرة أخرى إلى ماضى مستقر وإلى مستقبل غير مضمون خاص بالوكالة الشهيرة.

كيف تأسست ناسا؟


افتتحت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء أبوابها رسميا فى الأول من أكتوبر عام 1958، ودفعت الحكومة الأمريكية إلى اتخاذ هذا الإجراء بعد إطلاق سبوتنيك ، وهو أول قمر صناعى يدخل فى مدار حول الأرض من قبل الاتحاد السوفيتى.


ولم تبدأ ناسا من الصفر، إذ تم استلمها من اللجنة الاستشارية الوطنية للملاحة الجوية (NACA) ، التى تم إنشاؤها خلال الحرب العالمية الأولى والتى بدأت بالفعل فى تجربة الصواريخ.

ما هى أول إنجازات ناسا؟


فى 11 أكتوبر ، 1958 ، أطلقت ناسا أول مركبة فضائية لها، وفى أبريل عام 1960 سجلت أول صور تلفزيونية للأرض من الفضاء، وذلك بفضل ساتل الأرصاد الجوية TIROS، ولكن أهم الإنجازات كان إرسال البشر إلى الفضاء، وأصبح آلان شيبارد أول رائد فضاء أمريكى يقوم برحلة مدارية لمدة 15 دقيقة، وفى 20 فبراير 1962، أصبح جون غلين أول أمريكى يدور حول الأرض.

ما هى اللحظة التى لا تنسى لناسا؟


فى يوليو 1969 كانت أكثر اللحظات شهرة فى ناسا، عندما أطلقت مهمة أبولو 11 نحو سطح القمر، وكان “نيل أرمسترونج” أول رائد فضاء يضع قدمه على القمر.

ما هى أبرز إخفاقات ناسا؟


تعرضت الوكالة للفشل أكثر من مرة، إذ انتهت أبولو 1 ، وهى أول مهمة مأهولة لبرنامج أبوللو، بمأساة فى يناير 1967 عندما أدى حريق خلال اختبار إلى مقتل جميع أفراد الطاقم الثلاثة، كما تسببت الحوادث المأساوية فى حدوث وفيات على متن مكوك الفضاء تشالنجر وكولومبيا.


 


 

المزيد من التكنولوجيا

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top