نبضات مغناطيسية لعلاج متلازمة «هز الساق»

03/09/2018 - 07:41:47 am
$name_subcat
نبضات مغناطيسية لعلاج متلازمة «هز الساق»

/

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال باحثون من جامعة «جونز هوبكنز» الأمريكية إنهم استخدموا نبضات مغناطيسية على الأشخاص المُصابين بمتلازمة تململ الساق، في محاولة للحد من «هز الساق» المرضى.

النتائج التي توصل إليها الباحثون نُشرت في مجلة «سليب ميديسن» وجاء فيها أن الطريقة ستسهم في ابتكار طريقة أكثر أمنًا وفعالية لتلك المتلازمة.

وتتسبب متلازمة تململ الساقين في أعراض وخيمة، قد تصل لحرمان المرضى من النوم والإصابة بالأزمات القلبية.

يصف الأشخاص الذين يُعانون من متلازمة تململ الساق الأعراض بكونها حالة ملحة في تحريك أرجلهم عندما يكونون في حالة الراحة، إذ إنهم يشعرون بالألم، أو الإحساس «بفقاعات من الصودا وديدات تزحف داخل أرجلهم»، ولا ينقشع ذلك الإحساس إلا بالوقوف أو بتحريك ساقيهم عمدًا.

وتشمل التأثيرات طويلة الأمد التي تُسببها تلك المتلازمة الإرهاق والقلق والاكتئاب، والكثير منها يرتبط بآثار جانبية خطيرة قد تصل للنوبات القلبية في الغالب، لا يكون هناك سبب معروف لمتلازمة تململ الساقين ويشتبه الباحثون في أن الحالة ربما تكون ناتجة عن اختلال توازن الدوبامين الكيميائي للمخ، الذي يقوم بإرسال رسائل للتحكم في حركة العضلات. لذا تشمل الأدوية التي توصف لهولاء المرضى الأفيونيات التي تؤثر على مستوى «الدوبامين» في الدماغ.

وترتبط متلازمة هز الساقين بأمراض مثل السكري والكلي، إلا أن الجذور العصبية للحالة لا تزال موضع جدل كبير.

ويقول الباحثون في جامعة «جونز هوبكنز» إن الدراسة الجديدة تدعم الفكرة التي تقول إن الآلية الأساسية لمرض تململ الساقين تقع في مركز تحريك الأقدام في الدماغ.

ويشير الباحثون إلى أن الدماغ يُرسل الإشارات بشكل أساسي عندما يستعد لتحريك أحد الأطراف، وقد استخدم العلماء طريقة التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة لإرسال نبضات آمنة قادرة على تحفيز انتقائي لمناطق مختلفة في الدماغ التي تتحكم في حركة العضلات في اليد والساق.

وأجرى الباحثون تجاربهم على 32 بالغًا يُعانون من متلازمة تململ الساقين، بعد أن طلبوا منهم إيقاف العلاج التقليدي لمدة 12 يومًا.

وتحسنت حالة المرضى بالمتلازمة بعد أن تلقوا النبضات المغناطيسية الآمنة، وهو ما يشير إلى احتمالية تصميم علاجات تعتمد على تلك النبضات في المستقبل.

المزيد من التكنولوجيا

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top