طريقة جديدة لعلاج أورام الثدي السرطانية الإيجابية

03/09/2018 - 05:01:49 am
$name_subcat
طريقة جديدة لعلاج أورام الثدي السرطانية الإيجابية

/

اشترك لتصلك أهم الأخبار

توصل الباحثون في Mayo Clinic إلى مسارٍ جديدٍ مهمٍ تنمو به أورام الثدي الإيجابية HER2 وهو الأمر الذى قد يُساعد على التحكم في انتشار ونمو تلك الأورام.

وأورام الثدي السرطانية الإيجابية هي الأورام التى لديها طفرات وراثية تسمح بزيادة هرمون HER2 وتكون في العادة مستعصية على العلاج وغير حساسة للأدوية الهرمونية.

واكشتف الباحثون في «مايو كلينك» أن المكملات الغذائية التى تُسمى سيكلوكرياتين (cyclocreatine) قد تعوق من نمو أورام الثدي الإيجابية HER2.

وقام قام الفريق البحثي بنشر النتائج التي توصلوا إليها في Cell Metabolism.

ويقول المؤلف الأول للدراسة الدكتور تارو هيتوسوجي، في بيان صحفي تلقت المصري اليوم نسخة منه إن مُستقبل HER2 كاينيز التايروسين والذي يعمل كأدة تفتح أو تغلق المسارات الحيوية في الوظائف الخلوية، يعتبر هو المحرك الرئيسي لأورام الثدي.

وفي حين أن الأدوية مثل تراستوزوماب (trastuzumab) تُحسن النتائج بالنسبة لبعض المرضى اللاتي تُعاني من سرطان الثدي الإيجابي HER2، ولكن بعض الأورام ستُصبح أو قد تصبح مقاومة لهذا الدواء.

لذا، قرر الدكتور هيتوسوجي وزملاؤه استكشاف طرقًا للتوصل إلى حل بشأن هذه الحاجة السريرية التي لم يتم تلبيتها بعد، وكانت استراتيجيتهم هي تطوير علاج لاستهداف أيض طاقة خلايا الميتوكوندريا في الورم، وهي العملية التي تستخدمها الخلايا السرطانية لمعالجة الطاقة أثناء أيض الخلية كي تنمو.

وكان التحدي الذي يواجه الباحثين هو تحديد إنزيمات الميتوكوندريا التي تم تنشيطها بواسطة الخلايا السرطانية HER2. ويقول «هيتوسوجي» إن الفريق البحثي استخدم أساليب الأيض والبروتيوميات لتحديد الأحداث الأيضية المعتمدة على HER2 واكتشفنا أن إشارات HER2 تُنشط من الكرياتين كاينيز 1 الموجود في الميتوكوندريا.

وقد اكتشف مؤلفو الدراسة أن مادة السيكلوكرياتين والتي تعتبر نوع من أنواع المكملات الغذائية التي تُستخدم في المشروبات الرياضية تستهدف إنزيم الكرياتين كاينيز 1 الموجود في الميتوكوندريا وتعمل على التقليل من نمو السرطان دون سمية. وقد تم التأكد من هذه النتيجة في نماذج الفئران التي كانت تُعطي جرعة من أورام الثدي الإيجابية HER2 المُستمدة من إحدى المرضى المقاومة لعقار تراستوزوماب.

و يقول الدكتور ماثيو غوتز، مدير برنامج Mayo Clinic لأبحاث سرطان الثدي إنهم «متحمسون لرؤية هذا البحث يُترجم إلى علاجٍ جديدٍ محتمل لعلاج أورام الثدي الإيجابية HER2 والمقاومة لعقار تراستوزوماب».

واستنادًا إلى هذه البيانات، سيستمر العمل في تطوير تجربة سريرية لتطوير عقار سيكلو كرياتين كعقارٍ جديدٍ يستهدف الكرياتين كاينيز 1 الموجود في الميتوكوندريا.

المزيد من التكنولوجيا

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top