الطين يُحارب البكتيريا في الجروح

30/08/2018 - 05:01:48 pm
$name_subcat
الطين يُحارب البكتيريا في الجروح

/

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أظهرت دراسة علمية جديدة أن الطين ذو المحتوى الحديدى المنخفض يُمكن أن يقتل بعض سلالات البكتيريا الموجودة في الجروح.

يعتبر استخدام الطين أو الطين الرطب كعلاج جلدي موضعي أو كضمادة من الممارسات الشائعة في بعض الثقافات إذ يعود استخدامه إلى مئات السنوات كدواء يُمكن أن يُساهم في شفاء عدد من الأمراض.

ووجد باحثو Mayo Clinic والمتعاونون معهم بجامعة ولاية أريزونا أن نوعًا واحدًا على الأقل من الطين قد يساعد في مكافحة البكتيريا المسببة للأمراض في الجروح، بما في ذلك بعض البكتيريا المقاومة للعلاج. تظهر النتائج في المجلة الدولية المتعلقة بالعوامل المضادة للميكروبات..

وقال المتخصص في الأمراض المعدية روبين باتل، الباحث الرئيسي في الدراسة، في تصريحات نقلها بيان صحفي لـ”مايو كلينك” تلقت المصري اليوم نسخة منه، إن الفريق أظهر أن الطين ذو المحتوى الحديدي المنخفض يمكن أن يقتل بعض سلالات البكتيريا تحت الظروف المختبرية المستخدمة، بما في ذلك البكتيريا التي تنمو كالأغشية الحيوية، والتي يمكن أن تشكل تحديًا كبيرًا في العلاج.

وحسب الدراسة، تظهر الأغشية الحيوية عندما تعلق البكتريا بالأسطح وتطور غشاء أو طبقة واقية مما يجعلها مقاومة للمضادات الحيوية نسبياً. وهي تظهر في ثلثي الإصابات التي يشاهدها الأطباء.

ويقول إنريكيتا باريرا، مدير البرامج في قسم علوم الأرض بمؤسسة العلوم الوطنية (National Science Foundation)، والتي مولت البحث إن هذه الدراسة تمثل تقدمًا مهمًا في فهم كيفية إظهار الطين، وتحديدًا الطين الأزرق من ولاية أوريغون، لخصائص طبية من خلال التعلق بالبكتيريا المسببة للأمراض.

ووجد الباحثون أن الطين له تأثيرات مضادة للبكتيريا وذلك ضد بعض أنواع البكتيريا مثل الإشريكية القولونية (Escherichia coli)، العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus)، بما في ذلك السلالات المقاومة مثل CRE و MRSA.

وأكدت الدراسة أن الطين فعال ضد عدد من البكتيريا سواء في الحالة العالقة أو حالة الغشاء الحيوي.

هذا البحث تمهيدي أولي ويحذر المؤلفون من أنه تم اختبار تركيز واحد فقط من نظام التعليق الطيني، استنادًا إلى النتائج الأولية، كما أنهم يحذرون أيضًا من أن ليس كل أنواع الطين مفيدة. فقد يساعد البعض منه على نمو البكتيريا.

وهناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتحديد وإعادة إنتاج خصائص الطين التي هي مضادة للجراثيم، وذلك بهدف ربما توليف مركب ثابت من المعادن الرئيسية تحت مراقبة الجودة.

المزيد من التكنولوجيا

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top