الجندى المجهول .. جون وورنوك العبقرى مبتكر الـ PDF رائد النشر المكتبى الجندى المجهول .. جون وورنوك العبقرى مبتكر الـ PDF رائد النشر المكتبى

الجندى المجهول .. جون وورنوك العبقرى مبتكر الـ PDF رائد النشر المكتبى

27/08/2018 - 11:05:25 pm
$name_subcat
الجندى المجهول .. جون وورنوك العبقرى مبتكر الـ PDF رائد النشر المكتبى

/


تعد ملفات PDF أو Portable Document Format والتى تعنى “تنسيق الملفات المنقولة”، واحدة من أبرز صيغ الملفات التى طورتها شركة أدوبى عام 1993 لتبادل المستندات، إلا أن الكثيرين لا يعرفون من هو الشخص الذى يقف خلف هذا الابتكار المميز، حيث يعد العالم “جون وورنوك” من تمكن من تطوير هذه الصيغة.


 


جون وورنوك


ولد “وورنوك” فى 1940، وهو عالم كمبيوتر ورجل أعمال، تمكن من إنشاء شركة أدوبى بالتعاون مع تشارلز جيشكى، حيث تقلد وورنوك منصب رئيس شركة أدوبى لأول سنتين ورئيس مجلس والرئيس التنفيذى طوال الـ 16 عاما التى قضاها فى الشركة، وقد تمكن من تطوير العديد من المنتجات عبر شركة أدوبى بما فى ذلك PDF وبرنامج فوتوشوب وغيرها من البرامج التى تطرحها شركة أدوبى.


 


صيغة PDF


تستخدم صيغة PDF لإنشاء مستندات تحافظ على محتواها (من نصوص وخطوط وصور وألوان) بشكل كامل دون أى تغيير، والتى تعمل مع جميع أنظمة التشغيل، فيما يكون المستند ثابتاً بجميع محتوياته، من خطوط وفواصل وغيرها عند مشاركته مع أجهزة الكمبيوتر الأخرى، ويعكس بدقة ما يريده المؤلف، إضافة إلى صغر حجم الملف إذا ما حفظ بهذه الصيغة.

المزيد من التكنولوجيا

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top