ومن الجنون ما قتل.. أشهر أعمال سينمائية تناولت ظاهرة الانتحار ومن الجنون ما قتل.. أشهر أعمال سينمائية تناولت ظاهرة الانتحار

ومن الجنون ما قتل.. أشهر أعمال سينمائية تناولت ظاهرة الانتحار

04/09/2018 - 06:41:23 am
$name_subcat
ومن الجنون ما قتل.. أشهر أعمال سينمائية تناولت ظاهرة الانتحار

/


“عندما تقرر الانتحار تكون وقتها قد مت بالفعل.. ما ينقذونه بعد ذلك لا يكون هو أنت ولكن جثتك” بتلك الكلمات وصف الكاتب الكبير بهاء طاهر حال المنتحر أو من يقدم على تلك النهاية القاتمة، فعندما يضيع منك الإيمان والأمل منبعا السعادة الحقيقية، تشعر أنك فقدت كل شىء، حتى لو كنت تملك كل شىء فى نظر الكثير من حولك، وهنا تتلاشى كل ملذات الحياة الدنيا شيئًا فشيئًا، ويقتحم قلبك شعور جديد ورغبة فى الهروب من العالم بما فيه، وتطوى صفحتك التى عبث بها الهم وشوهتها الأحزان نهائيا، وهنا يأتيك الانتحار على هيئة الفارس المنقذ ومعه سيف الخلاص من كل ما آسيته ليودى بك إلى أضل سبيل.


ولعل أساليب ومحاولات منع الناس من إذهاق أرواحهم هى محاولة يأخذها الكثير من الناس على محمل الجد نظرًا لكون هدفهم هو التأكد من أن الناس يعرفون أن هناك أمورًا كثيرة فى الحياة يمكن اعتبارها أمرًا مفروغًا منه ويجب التعايش معها، وهنا تظهر فى الأفاق المقولة الشهيرة للفيسوف الاسكتلندى ديفيد هيوم “الانتحار بديل لا يجب أن نخشى وضعه بالاعتبار”.


العناصر الدرامية المتعددة بتلك الظاهرة جعلت السينما العالمية والمصرية يسلطان الضوء بشكل كبير على ظاهرة الانتحار ودوافع هذه الظاهرة من خلال عدة أعمال تناولت الموضوع بأشكال مختلفة وأرجعت نهاياته لأسباب متباينة فالبعض يلجأ إليها يأسًا من حياة لم ير فيها سوى الظلم، والبعض الآخر خوفًا أو هروبًا من فضيحة ستلاحقه عواقبها مدى الحياة بعد جريمة ارتكبها مضطرا أو عمدًا، أو ربما الشعور بخسارة فادحة لا يمكن النهوض منها، ومع كثرة استخدام هذا الحل القاسى فى الآونة الخيرة، يستعرض “اليوم السابع” فى هذا التقرير أبرز الأفلام العالمية والمصرية التى تعرضت للانتحار وقصصه المأساوية.

The Virgin Suicides


يحكى العمل قصة الأخوات ليسبون الخمسة الجميلات والحالمات اللاتى لاقين حتفهن بطريقة مروعة تدور أحداثها فى سبعينات القرن الماضى، وهى قصة عن الحب والكبت والخيال والرعب والموت والذكريات والشوق، صدرت عام 1993 للكاتب جيفرى يوجينايدز، وتروَى القصة من منظور مجموعة مجهولة من الصبيان المراهقين الذين كرسوا جهدهم لإيجاد تفسير لانتحار بنات آل ليسبون، فازت الرواية بجائزة آغا خان للأدب.


فيلم انتحار العذارى، من إخراج الحاصلة على الأوسكار صوفيا كوبولا، وبطولة عدد كبير من النجوم أبرزهم كيرستين دانست وجيمس وودز وكاثلين ترنر وجوش هارتنت.

2


 

الإخوة الأعداء


يستعرض قصة أب لديه 4 أبناء، ولكنه لا يحبهم ولا يحب كل منهم الآخر، علاقتهم ببعض عادية لا يشوبها إلا المصلحة، ولكنها تصل إلى قمة العداء بين الأب وأحد أبنائه لخلافاتهم المادية، وتكون نهاية الأسرة وخلاصها على يد أحد الأبناء الذى يعانى من مرض نفسى ثم ينتحر فى النهاية


فيلم “الإخوة الأعداء” من إخراج حسام الدين مصطفى، بطولة يحيى شاهين، نور الشريف، حسين فهمى، محيى إسماعيل، سمير صبرى، نادية لطفى، عماد حمدى.

3


 

Girl, Interrupted


تدور أحداثه حول القصة الحقيقية لسيدة تدعى “سوزانا كايسن” كانت تعيش فى العالم المضرب فى ستينيات القرن الماضى، حيث تنتابها أعراض اكتئاب حادة مما يدفعها لمحاولة الانتحار، لتجد نفسها فى مصحة عقلية مشهورة لعلاج السيدات المضربات عقليًا، وهناك تتوطد أواصر الصداقة بينها وبين نزيلات المصحة، لكنها تقع تحت تأثير “ليزا” والتى تعد أكثر فتاة فى المصحة يصعب التعامل معها.


فيلم فتاة مضطربة، من تأليف سوزانا كايسن، ومن إخراج جيمس مانجولد، وبطولة وينونا رايدر، أنجلينا جولى،بريتنى مورفى، كليا دوفال، اليزابيث موس، جاريد ليتو

4


 


زوجة رجل مهم


يحكى قصة ضابط فى المباحث يبدو من الوهلة الأولى أنه شخص طيب، ودود أو هكذا انخدعت فيه زوجته التى تظن أن زوجها شخص طيب، لكنها تكتشف حقيقته بعد الزواج حيث تكتشف أنه غير سوى ومتسلط ويستغل سلطته كضابط شرطة، لتستنجد الزوجة بوالدها ليأتى وينقذها من زوجها، وعند وصوله إلى البيت وفى الوقت الذى يستعدان فيه لمغادرة المنزل يظهر زوجها المتسلط حاملاً سلاحه ويوجهه نحو الأب ويقتله، ليدخل بعد ذلك حالة من اليأس والضياع ويدخل إلى غرفته ويختار لنفسه النهاية.


فيلم زوجة رجل مهم، تأليف رؤوف توفيق، وإخراج مجدى احمد على، وبطولة أحمد زكى، ميرفت أمين، زيزى مصطفى، حسن حسنى.

5


 

The Number 23


يستعرض قصة رجل تتغير حياته بعد قراءته لكتاب بعنوان “الرقم 23” وبعد قراءة الكتاب تزيد قناعته شيئاً فشيئاً بأن هذا الكتاب يحكى قصة حياته. شغفة بالرقم 23 بدأ بالسيطرة عليه ثم بدأ يستوعب أن الكتاب يحتوى على مفاهيم لم يتخيلها أبدا، ليزداد هوسه كل ما قرأ فصلا من الكتاب وتزداد الأحداث من بعدها تشويقا وغموضا وأثارة لتكون نهاية صادمة فى الإنتظار.


فيلم الرقم 23، من تأليف فرينلى فيليبس وإخراج جويل شوماخر، وبطولة جيم كارى، فيرجينيا مادسن، دانى هيوستن، لوجان ليرمان

6


 

العار


عبد التواب تاجر العطارة المعروف بالتقوى يسافر إلى الإسكندرية للإتفاق على صفقة مخدرات يدفع فيها ثروته وعند عودته يلقى مصرعه، يعترف الابن الأكبر بحقيقة مصدر ثروة العائلة، فينطلق أفراد العائلة بحثا عن المال الفاسد ويتركون كل شئ صالح وراء ظهورهم إلى أن تأتيهم النهاية المظلمة وتودى بأحدهم للإنتحار.


فيلم العار من تأليف محمود أبو زيد، إخراج على عبد الخالق، بطولة نور الشريف، حسين فهمى، محمود عبدالعزيز، نورا، أمينة رزق.

7


 

Dead Man on Campus


يحكى العمل قصة الطالبين الجامعيين جوش وكوبر اللذان يعيشان حياتهما فى الجامعة بشكل عبثى لا مبالى مطلقا، ولا يستذكران دروسهما، ويكتشفان مع الوقت أنه من المستحيل أن ينجحا بتلك الطريقة وما عاد هناك أى وقت على الامتحانات. هناك قانون فى الجامعة أنه من ينتحر زميله فى السكن يحصل على التقديرات النهائية فيحاولان البحث عن زميل لهما، ويقنعاه بالانتحار.


فيلم رجل الميت فى الحرم الجامعى، من إخراج آلان كوهن، وبطولة توم إيفرت سكوت، مارك بول جوسلار، ليندا كارديلينى.

8


 

بئر الخيانة


تدور أحداث الفيلم حول عامل فى الميناء تجنده المخابرات الإسرائيلية، وبعد القاء السلطات المصرية القبض عليه، يوضع فى السجن، و قبل تنفيذ حكم الإعدام بساعات، يتم فتح باب الغرفة التى وضع فيها، يجده الضباط منتحرا.


فيلم بئر الخيانة من تأليف إبراهيم مسعود، إخراج على عبدالخالق، بطولة نور الشريف، عزت العلايلى، هدى رمزى، عبدالعزيز مخيون، ودلال عبدالعزيز.

9


 


Seven Pounds


تدور قصة الفيلم حول شخص يدعى بن توماس تسبب فى حادث سير راح ضحيته سبعة أشخاص بينهم زوجته، وللتكفير عن ذنبه يقرر بن مساعدة سبعة غرباء لديهم أشكال من المعاناة على تغيير حياتهم، ويقوم بذلك من خلال عدة أمور منها التبرع بأعضاء جسدية وممتلكات مادية.


فيلم “سبعة أرطال”، من إخراج جابريل موتشينو، وبطولة ويل سميث، روزاريو داوسون، وودى هارلسون، مايكل ايلى، روبين لى.

10


 

بداية ونهاية


تدور أحداثه حول قصة بائسة وعائلة ينتهى مصيرها بطريقة مأساوية فبعد وفاة الأب، تجد الأسرة المكونة من أم وشابين وفتاة أنفسهم بلا عائل، ليبدأ كل منهم فى اﻹتجاه إلى طريق مختلف، ليتجه الأخ الأكبر للعمل بالمخدرات، ويتخرج الأوسط من كلية الشرطة، بينما تعمل الفتاة بالدعارة بدون علم الأسرة، ليخبأ لهم القدر العديد من المفاجآت.


فيلم بداية ونهاية، من إخراج صلاح أبو سيف، وبطولة عمر الشريف، فريد شوقى، كمال حسين، أمينة رزق.

11


 


The Beaver


يستعرض قصة مدير تنفيذى سابق لإحدى شركات الألعاب والذى يعانى من اكتئاب مزمن وفقدان الحماس لأى شيء فى حياته، وابتعد عنه الجميع وأصبح وحيداً، يعيش فى عالم منغلق عليه فقط لا يتحمس للخروج منه، ليصل إلى نهاية مراحل الاكتئاب، ولم يستطع أى طبيب نفسى مساعدته، ليجد فى مكان للنفايات دمية لسنجاب يرتديها فى يده، ثم يعود إلى الفندق الذى يقيم به ويقرر الانتحار، لكنه يفشل وتتغيّر حياته رأسًا على عقب.


فيلم “القندس” من ﺗﺄﻟﻴﻒ كيلى كيلين، وﺇﺧﺮاﺝ جودى فوستر، وبطولة جودى فوستر، ميل جيبسون، أنطون يلشن، شيرى جونز، جنيفر لورانس، كيلى كوفيلد بارك.

افلام
افلام الانتحار

المزيد من الفن و مجتمع

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top