عصام عبدالفتاح: الأهلى تعرض لظلم تحكيمى أمام الإنتاج.. وسنعاقب المخطئ بالاستبعاد (حوار) عصام عبدالفتاح: الأهلى تعرض لظلم تحكيمى أمام الإنتاج.. وسنعاقب المخطئ بالاستبعاد (حوار)

عصام عبدالفتاح: الأهلى تعرض لظلم تحكيمى أمام الإنتاج.. وسنعاقب المخطئ بالاستبعاد (حوار)

04/09/2018 - 05:00:55 am
$name_subcat
عصام عبدالفتاح: الأهلى تعرض لظلم تحكيمى أمام الإنتاج.. وسنعاقب المخطئ بالاستبعاد (حوار)

/

اشترك في اخبار الرياضة و خليك في الملعب

رفض عصام عبدالفتاح، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة ورئيس لجنة الحكام، أى حملات تشويه للحكام، عقب الظلم التحكيمى الذى تعرض له الأهلى خلال مباراته أمس الأول أمام الإنتاج الحربى، والذى انتهى بالتعادل السلبى بين الفريقين فى الجولة الخامسة من الدورى الممتاز.

واعترف «عبدالفتاح»، خلال حواره مع «المصرى اليوم»، بوجود ظلم تحكيمى تعرض له الأهلى خلال اللقاء، مؤكدا أنه ستتم معاقبة طاقم التحكيم الذى أدار اللقاء باللعب لمدة 3 أسابيع فى دورى القسم الثانى وإبعاده عن إدارة المباريات فى الدورى الممتاز.

وشدد «عبدالفتاح» على أن الأخطاء التحكيمية واردة ولن تنتهى من جميع الملاعب فى العالم، وقال: «لو تمكن إنفانتينو، رئيس الإتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا)، من القضاء على الأخطاء التحكيمية فى مونديال روسيا، لاستطعنا التصدى للأخطاء التحكيمية.. فإلى الحوار:

■ بداية.. لماذا تعرض الأهلى لظلم تحكيمى فى مباراة الإنتاج الحربى؟

– أعترف بوجود خطأ تحكيمى صدر عن الحكم الإضافى والحكم المساعد، وهو أمر وارد فى كرة القدم ويحدث فى جميع الدوريات بالعالم.

■ لكن الخطأ الذى تعرض له الأهلى ساذج ولا يتورط فيه حكم مبتدئ!

– كافة الأخطاء واردة فى كرة القدم.. ولا يوجد فارق بين الخطأ الساذج والخطأ غير الساذج.. ولا أعتقد أن هناك حكما يتعمد الخطأ أو يقبل أن يتعرض للانتقادات، خصوصا إذا كان الأمر يتعلق بناد جماهيرى مثل النادى الأهلى.

■ البعض يتهم لجنة الحكام بتعمد إقصاء الأهلى لمصلحة أندية أخرى، فما ردك؟

– اتهام غير مقبول، ولن أسمح به، وسأنهى الحوار إذا تحدثت معى بهذه الطريقة أو شككت فى ذمة الحكام.

■ ألم تصل إليك هذه الاتهامات؟

– لا أنصت لمجموعة من الهواة والمتربصين وأصحاب المصالح الشخصية الذين يتصيدون الأخطاء التحكيمية التى تحدث فى جميع دوريات العالم.. فذمة الحكام غير قابلة للتشكيك فيها ولن أسمح بأى مساس بسمعة الحكام.. ولن أسمح بالزج باسم وسمعة الحكام فى صراعات شخصية لا علاقة لنا بها.

■ ألست معى أن الأخطاء التحكيمية تتكرر فى مباريات جماهيرية وتسبب أزمة لاتحاد الكرة؟

– الحكام لا يسببون أزمات لاتحاد الكرة.. وكل مسؤول فى ناد يستفيد من الأخطاء التحكيمية مثلما يتعرض لأخطاء تحكيمية غير مقصودة.. وبعض المسؤولين الذين يهاجمون الحكام هم أنفسهم الذين يشيدون بهم فى مباريات أخرى، بل إننى أنتظر من نفس المسؤول أو الجماهير التى لا تتحدث عن إجادة الحكام أن يهاجموا فى الجولة المقبلة إذا لم يفز فريقهم.

■ ماذا تقصد؟

– أقصد أننى لا أتأثر بالأهواء والانتماءات والمصالح التى تدفع البعض لمهاجمة الحكام لأغراض شخصية وأهواء خاصة بهم.. ونقوم بتقييم الحكام وفقا لأدائهم، ونتخذ قرارات تجاه المقصرين بمعاقبتهم وعدم منحهم الفرصة لإدارة مباريات بالدورى الممتاز قبل معالجتها.

■ لكن الزمالك لم يتعرض للأخطاء التحكيمية مثلما حدث مع الأهلى!!

– لا أقبل سؤالك بهذه الطريقة.. فالزمالك مثل الأهلى مثل الإسماعيلى مثل بيراميدز.. كل الأندية لدينا سواء ولا نفكر بألوان الفانلات.. ولا تنسى أن الإسماعيلى تعرض لأخطاء تحكيمية فى مباراة نجوم المستقبل التى انتهت بالتعادل الإيجابى 1-1 وقمنا بمعاقبة المخطئ.. لكننا لم نفصح عن العقوبة التى لا يعلمها أحد حفاظا على هيبة الحكام، ووفقا لقواعد وضوابط الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا».

■ متى سنقضى على الأخطاء التحكيمية؟

– لن نقضى على الأخطاء التحكيمية مطلقا.. حتى إن إنفانتينو، رئيس الإتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا»، لم يتمكن من القضاء على الأخطاء التحكيمية عندما قام بتطبيق تقنية «الفار»- VAR- خلال مونديال روسيا الذى أقيم مؤخرا وحدثت أخطاء تحكيمية كثيرة، وكان الحكام يستعينون بتقنية الفيديو ويقومون بإعادة اللعبة عبر الفيديو ثم يتخذون القرار بعد الاستعانة بمجموعة من الخبراء التحكيميين الذين كانوا يتواجدون فى غرفة الحكام.. أى أن القرار كان يتخذه أربعة أو خمسة حكام من خلال الفيديو، ورغم ذلك لم يتمكنوا من القضاء على الأخطاء التحكيمية.

■ لماذا لم يتم تطبيق تقنية الفيديو فى الدورى المصرى؟

– لأنها تحتاج إلى تكلفة مالية كبيرة.

■ أخيراً، ألست معى أنك تدافع عن الأخطاء التحكيمية بطريقة غير مقبولة؟

– اعترفت لك بوجود أخطاء فى بعض المباريات، من بينها مباراة الأهلى والإنتاج الحربى.. لكننا نواجه حربا شرسة هدفها تدمير التحكيم فى مصر لمصالح شخصية لا يمكن الحديث عنها فى وسائل الإعلام.

المزيد من الرياضة

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top