رئيس الوزراء يتابع دور المستشفيات الجامعية في إنهاء قوائم الانتظار رئيس الوزراء يتابع دور المستشفيات الجامعية في إنهاء قوائم الانتظار

رئيس الوزراء يتابع دور المستشفيات الجامعية في إنهاء قوائم الانتظار

06/09/2018 - 08:20:28 pm
$name_subcat
رئيس الوزراء يتابع دور المستشفيات الجامعية في إنهاء قوائم الانتظار

/

الدكتور-مصطفى-مدبولي-وزير-الإسكان

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مع الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، دور المستشفيات الجامعية في إنهاء قوائم انتظار مرضى العمليات  الجراحية، بالتنسيق الكامل مع وزارة الصحة وكافة الجهات المعنية بالدولة.

وأوضح بيان لمجلس الوزراء، أن المتابعة تأتي في ضوء تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بإنهاء قوائم انتظار مرضى العمليات  الجراحية.

وأكد رئيس الوزراء حرص الدولة على الانتهاء من هذا الملف تنفيذًا للتكليف الرئاسي، بما يضمن القضاء تمامًا على قوائم انتظار مرضى العمليات  الجراحية، في إطار خطتها للنهوض بقطاع الصحة وتوفير سبل الرعاية الصحية اللازمة للمواطنين، لافتًا إلى أهمية التنسيق الكامل بين مختلف أجهزة الدولة التي تعمل في المجال الصحي وكافة الأجهزة المعنية.

ولفت وزير التعليم العالي، إلى تشكيل اللجنة العليا لمتابعة القضاء على قوائم الانتظار في العديد من التخصصات، والتي تشمل: جراحات القلب والصدر، والقسطرة القلبية، وزراعات الكبد والكلى والقوقعة، وجراحات مفاصل العظام، وجراحات أمراض العيون، وجراحات الأورام، وجراحات المخ والأعصاب، فضلاً عن تشكيل لجان فرعية في كل تخصص بجميع الجامعات التي يوجد بها مستشفيات جامعية.

وأوضح الوزير، الدور الإيجابي لأعضاء هيئة التدريس بالمستشفيات الجامعية في القضاء على قوائم الانتظار، من خلال تدريب الأطباء، ومناظرة الحالات، وإجراء العمليات الجراحية، ومتابعة المرضى، والقيام بعمليات قساطر قلبية لمرضى قوائم الانتظار، لافتًا إلى أنه تم توفير مبالغ من خلال التمويل الذاتي والتبرعات، لشراء دعامات وقساطر قلبية من مستشفيات الجامعات، للإسراع في تقديم الخدمة لقوائم انتظار المرضى.

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار أنه تم الانتهاء من إجراء التدخلات المطلوبة لعدد 6553 حالة من حالات قوائم الانتظار، خلال الفترة من 5 يوليو 2018 إلى 2 سبتمبر الجاري، وذلك بواقع: 532 جراحة قلب، و3298 قسطرة قلب، 174 جراحة مفاصل، و94 جراحة أورام، و28 زرع كبد، وعدد 19 عملية زرع كلى، و88 لزراعة القوقعة، وعدد 1740 جراحة رمد، بالإضافة إلى 523 حالة جراحة للمخ والأعصاب.

ولفت الوزير إلى أنه في إطار دور المستشفيات الجامعية في مواجهة فيروس سي، فقد تم إجراء مسح لفيروس سي على الطلاب المستجدين ضمن إجراءات الكشف الطلابي، حيث بلغ إجمالي الطلاب الذين تم إجراء مسح لهم نحو 80083 طالبا عام 2016، و166868 طالبا عام 2017، ونحو324.730 طالبا عام 2018.

المزيد من الأخبار عاجلة

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top