صحيفة: البنتاجون تدرس سحب القوات الأمريكية من إفريقيا

02/09/2018 - 09:20:30 pm
$name_subcat
صحيفة: البنتاجون تدرس سحب القوات الأمريكية من إفريقيا

/

كشف مسئولون في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن الوزارة تدرس سحب كل القوات الخاصة الأمريكية تقريبا من النيجر بعد كمين وقعت فيه قوة عسكرية هناك في أكتوبر الماضي أسفر عن مقتل 4 جنود أمريكيين.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن 3 مسؤولين في البنتاجون أن الخطط التي تنتظر موافقة وزير الدفاع جيم ماتيس، من شأنها أيضا غلق وحدات عسكرية أمريكية في تونس وليبيا والكاميرون وكينيا بجانب 7 من 8 وحدات النخبة الأمريكية لمكافحة الإرهاب في إفريقيا.

ونوهت بأن تغيير القوات يأتي كجزء من استراتيجية الدفاع الأمريكية للتركيز على التهديدات التي تمثلها الصين وروسيا، إلا أنه يمثل تخفيضا كبيرا في قوات العمليات الخاصة في إفريقيا أكثر مما كان متوقعا في البداية، ما يركز الوجود العسكري الأمريكي في إفريقيا بشكل رئيسي في الصومال ونيجيريا فقط.

وذكرت الصحيفة أن الاقتراح لا يشير إلى ما إذا كان البنتاجون سيرسل جنودا من وحدات أخرى لاستبدال القوات الخاصة التي ستعود من إفريقيا.

ونقلت تحذيرات مسئولين أمريكيين من أن سحب القوات الخاصة من إفريقيا سيعكس التقدم الذي أحرزته الولايات المتحدة ضد تنظيم القاعدة الإرهابي وفروع تنظيم داعش، كما في الوقت نفسه سيقلص من تحالفات واشنطن في أفريقيا بينما تتحرك الصين وروسيا لزيادة نفوذهما في القارة السوداء.
ولفتت إلى أن إعادة تعيين قوات مكافحة الإرهاب الأمريكية سيُفقد الجنود الأمريكيين القدرة على مشاركة القوات المحلية التي تعمل على رصد وصيد المتمردين في تلك الدول، وفي الوقت نفسه ستفقد القوات المحلية بعض المعدات الأمريكية المتطورة التي كانوا يحصلون عليها عند مشاركة القوات الأمريكية.

وذكرت الصحيفة أن قيادة القوات الأمريكية في إفريقيا سيتعين عليها إعادة نشر مئات من الجنود الأمريكيين المنتشرين حاليا في كل أنحاء القارة السوداء، في خطوة من المتوقع أن تجري في مدة تتراوح بين 18 إلى 36 شهرا.

لكن مسؤولا في البنتاجون قال للصحيفة إن الجدول الزمني لإجراء تلك التغييرات من المرجح أن يتم تسريعه بمجرد الانتهاء من الاقتراح والتصديق عليه من قبل وزير الدفاع الأمريكي.

المزيد من الأخبار عاجلة

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top