شركات المقاولات تطالب بصرف تعويضات فارق الأسعار شركات المقاولات تطالب بصرف تعويضات فارق الأسعار

شركات المقاولات تطالب بصرف تعويضات فارق الأسعار

01/09/2018 - 07:20:28 pm
$name_subcat
شركات المقاولات تطالب بصرف تعويضات فارق الأسعار

/

– تحذيرات من توقف آلاف المؤسسات وتعرض أصحابها لخسائر بالمليارات

طالبت شركات المقاولات المنفذة لمشروعات الإسكان الاجتماعى، الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بسرعة التدخل لحمايتها من الإفلاس وحبس أصحابها، لعدم تطبيق قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى بالقانون رقم (٨٤) لسنة ٢٠١٧، الخاص بالتعويضات عن الخسائر التى تعرض لها القطاع نتيجة فارق الأسعار بعد تحرير سعر الصرف.
وقضى قرار رئيس الجمهورية بإصدار قانون تعويضات عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة، إلا أن الإخلال بالتوازن المالى لعقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة السارية خلال الفترة السابقة عن الأعمال المنفذة عطل تنفيذه، ما أدى إلى زيادة التكلفة الاستثمارية للمشروعات ومن ثم توقفها، نتيجة عدم تسوية مستحقات المقاولين.
من جانبه، قال دسوقى تركى، رئيس شركة «تركى» للمقاولات، إنهم استبشروا خيرًا بالقرار الجمهورى فور صدوره، إلا أنهم أصيبوا بخيبة أمل كبيرة بسبب عدم تنفيذه أو الاعتراف به من جمعيات الإسكان، التى تعتبر هيئات عامة، وتعنت القائمين عليها ورفضهم صرف التعويضات التى نص عليها القرار.
وحذر «تركى» من كارثة توقف آلاف المشروعات وتعرض أصحاب الشركات لخسائر تفوق الـ٣ مليارات جنيه، علاوة على سحب الأعمال والتهديد بالسجن، كاشفا فى الوقت ذاته عن خروج ٢٦٠٠ شركة مقاولات من السوق بسبب أزمة ارتفاع أسعار مواد البناء بعد تحرير سعر الصرف، وإيداع عدد من رؤساء شركات المقاولات بالسجن بسبب تراكم الديون عليهم وعدم قدرتهم على الالتزام بسداد تلك الديون. وعن الخطوات التى أخذوها لتفادى ذلك، أوضح «تركى»، لـ«الدستور»، أن مئات الشركات خاطبت الجمعيات والاتحادات ورئيس الاتحاد التعاونى، لسرعة التدخل ووقف نزيف الخسائر التى تفوق ٨٠٪ من قيمة العقود بسبب ارتفاع الأسعار، خاصة أن شركته الخاصة تنفذ مشروعات الجمعية الاتحادية للبناء والإسكان بالقاهرة.
وتابع: «ترتبط الجمعية بعقود معنا لتنفيذ مشروعات بمدينة العبور، إلا أنها رفضت الاعتراف بالقرار الرئاسى، ما ترتب عليه عدم صرف أى تعويضات لنا، رغم حصول مشروعاتنا التى نفذناها على شهادات شكر وتقدير لتميزنا فى البناء وانخفاض أسعارنا، بعدما نفذنا مئات المدارس والعمارات».

المزيد من الأخبار عاجلة

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top