زيارة مرتقبة لوزيرة الدفاع الهندى إلى القاهرة

28/08/2018 - 01:40:28 pm
$name_subcat
زيارة مرتقبة لوزيرة الدفاع الهندى إلى القاهرة

/

كشفت صحيفة “ذا ستيتسمان” الهندية عن أن وزيرة الدفاع نيرمالا سيثارامان ستزور مصر قريبًا، فيما قال السفير المصري في الهند حاتم تاج الدين، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إن رئيس الوزراء ناريندرا مودي من المتوقع أن يزور مصر في وقت لاحق من هذا العام.

وحسب تقرير الصحيفة الهندية، فإن زيارة وزيرة الدفاع نيرمالا سيتارامان إلى مصر تتناول تعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين.

وأشار “تاج الدين” إلى أن البلدين، اللذين يتمتعان بعلاقة تم اختبارها منذ وقت طويل، حريصان على تكثيف التعاون في مجال الدفاع أيضا على هامش عمل تنفذ فيه الشركة المصرية “كابسي كوتنسز” عملياتها في الهند.

وجرت مناقشات أولية حول زيارة نيرمالا سيترامان لمصر في نوفمبر من العام الماضي، عندما زار وزير الدفاع المصري السابق صدقي صبحي الهند.

وأوضح “تاج الدين” أن الدولتين تدرسان مشاريع مشتركة في مجال الدفاع، باستثناء عروض التدريب لأفراد الدفاع الآخرين في مؤسسات رئيسية، حيث كانت هناك أيضًا خطط لبدء تدريبات مشتركة بين البلدين.

وأضاف: “الهند بلد مهم جدًا بالنسبة لنا.. ونقترح التعاون في مجالات الدفاع والأمن ومكافحة الإرهاب وغير ذلك من المجالات”.

وأكد “تاج الدين” أن رئيس الوزراء ناريندرا مودي كان من المتوقع أيضًا أن يزور مصر في وقت لاحق من هذا العام، تلبية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأضاف أن مسئولى الدولتين على اتصال بهذا الصدد.

واجتمع السيسي ومودي في أربع مناسبات حتى الآن، وقال “تاج الدين”: “نأمل أن يعقدا اجتماعهما الخامس قريبًا”، وأضاف أن وزير البيئة الهندي هارش فاردهان سيزور أيضًا مصر قريبًا.

وحول التعاون الاقتصادي الثنائي، قال “تاج الدين”: إن البلدين قررا إعطاء دفعة للتجارة والروابط التجارية. وبلغ حجم التجارة الثنائية في عام 2017 ما قيمته 3.5 مليار دولار، وكان من المتوقع أن تنمو بشكل كبير في 2018.

واستثمرت الشركات الهندية ما يقرب من 3.5 مليار دولار في مصر، فيما استثمرت الشركات المصرية 150 مليون دولار في الهند.

وأضاف “تاج الدين” أن العديد من الشركات المصرية كانت حريصة على المشاركة في برامج الهند “Skill India” و”Make in India”.

المزيد من الأخبار عاجلة

اخبار ممكن أن تعجبك

اضف تعليق

Top